المحاضرة الـ05 من روضة الصيام تتناول "أهمية إخلاص النية في العمل"

الأربعاء, 06/04/2022 - 17:20

تتواصل لليوم الخامس على التوالي فعاليات أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، وفي هذا الإطار احتضن مساء اليوم الأربعاء المسجد الجامع في نواكشوط، المحاضرة الخامسة من برنامج روضة الصيام، تناول خلالها فضيلة العلامة محمد فاضل ولد محمد الأمين موضوع "إنما الأعمال بالنيات".
وافتتح فضيلة الشيخ حديثه ، بتبيان وشرح الأدلة الشرعية الواردة في الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح من الأمة، والتي تؤكد مكانة النية في الإسلام وأهمية استحضارها مع كل طاعة ، ونبه إلى أن من لم يستحضر النية فلا طاعة له وليس له من عمله شيئ ولن يناله إلا التعب ، مذكرا بتعريف النية لغة واصطلاحا.
وأشار فضيلة الشيخ إلى أن الفرائض كلها أوضحها الإسلام أيما إيضاح ، ولكن المسلم يغويه الشيطان وعلى الجميع أن يتيقن أن من يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل فلا هادي له ، مشيرا إلى أن الطاعات يجب على المسلم إتيان ما استطاع منها ، في حين يجب عليه اجتناب المعاصي جميعها دون استثناء .
وحث فضيلته ، أثناء المحاضرة ، الجميع على تعلم الأحكام الشرعية ، فمن يرد الله به خيرا يفقه في الدين.
بدوره ، تطرق ضيف الفقرة الصحية من البرنامج، د. عبد الله ولد محمد آبه، لموضوع الصوم والجراحة العامة، حيث عرف مجال تخصصه ، معددا المجالات الطبية التي يشملها ، وموجها العديد من النصائح الطبية الهامة في هذا المجال، وخاصة في ما يتعلق بأمراض الجهاز الهضمي والبطن بشكل عام وتأثيرها على باقي أجهزة الجسم النبيلة ، ووجه في نهاية حديثه العديد من الإرشادات المهمة في مجال تخصصه لفائدة المواطنين بشكل عام.
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم