افتتاح ورشة حول تفعيل نظام استرداد التكلفة على مستوى المنشآت الصحية

الثلاثاء, 12/04/2022 - 14:04

أوضح معالي وزير الصحة ، السيد المختار ولد داهي ، أن الترسانة الصحية تمثل بكل تفاصيلها من أدوية ومختبرات ومستشفيات ومراكز ونقاط صحية وطواقم طبية ، إحدى أولويات السلطة العليا في هذا البلد .
وأضاف ، لدى افتتاحه اليوم بنواكشوط أعمال ورشة لتفعيل نظام استرداد التكلفة على مستوى المنشآت الصحية ، أن ولوج المواطنين إلى الخدمات الصحية يمثل غاية قصوى وهدفا أسمى ، مشيرا إلى أن قطاعه حرص على طرق كل الأفكار والتصورات بغية تشخيص النواقص والاختلالات سعيا لتحقيق هذا الهدف .
وقال إن قطاع الصيدلة عمل وفق أجندة إصلاحية شاملة وعلى جميع المستويات ، من مستحضرات ونظم توريد وضمان جودة ، بهدف الوصول إلى أفضل النتائج في مجال السياسات الصحية المتكاملة .
ونبه معاليه إلى أن نظام استرداد التكلفة أصابته بعض الاختلالات تجلت في نقص الأدوية بشكل ملحوظ ، وارتفاع تكلفتها ، وعدم استقرار أسعارها ، وتخلي القطاع الصحي عن الإشراف ، واستخدام أموال الضمان لأغراض أخرى لا تتعلق بصيانة نظام استرداد التكلفة ، وتراجع دور اللجان الصحية .
وأبرز أنه سعيا لتصحيح تلك الاختلالات ، ونظرا لأهمية نظام استرداد التكلفة، وتنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، تخطط الحكومة لتفعيل نظام استرداد التكلفة وتعميمه في جميع أنحاء البلاد .
وقال إن تفعيل نظام استرداد التكلفة سيحقق مكاسب كبرى، كتوفير الأدوية على كافة الحيز الترابي، وتأمين جودة الأدوية إذ سيتم استجلابها من أكثر المختبرات والمصانع ثقة ومصداقية، إضافة إلى تخفيض سعرها واستقراره ، والمساهمة في تثبيت الطواقم الطبية بأماكنها ، خاصة الأماكن النائية ، من خلال نظام التحفيز ، ودعم الميزانية التشغيلية للمرافق الصحية ، وتعزيز صندوق تأمين الأدوية .
ودعا معالي الوزير كافة الطواقم الطبية إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز ولوج المواطنين إلى الخدمات الصحية، مبينا أن الظرفية تستلزم جهدا خاصا والعمل من أجل تحقيق نتائج استثنائية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم