توقيع بروتوكول شراكة بين (تآزر) و(كابك) لتمويل حزمة من المشاريع المدرة للدخل

الخميس, 14/04/2022 - 14:22

وقع معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر) السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، والمديرة الوطنية لشبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض (كابك)، السيدة نبغوها بنت اتلاميد، صباح اليوم الخميس بمقر (تآزر) في نواكشوط على بروتوكول شراكة لتمويل 2252 مشروعا في عموم بلديات الوطن.
ويبلغ الغلاف المالي لهذا البرنامج 2.381.000.000 أوقية قديمة، سيستفيد منها 10.000 مواطن عبر تمويل 1800 نشاط مدر للدخل ومنح 400 قرض وتمويل 52 مشروعا جمعويا في المناطق المستفيدة.
وأكد معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء في كلمة بالمناسبة ، أن ضخ هذه التمويلات الهامة الذي يتم عبر برنامج البركة للدمج الاقتصادي يهدف إلى تحسين واقع الأسر المتعففة في عموم البلاد وخلق ديناميكية كفيلة بتعزيز التنمية المحلية وتنشيط الإبداع والمقاولة في محيط السكان الأكثر فقرا.
وأضاف أن التمويلات المقررة في إطار هذا البرنامج وغيره من المشاريع والبرامج التي تنفذها المندوبية ستمكن في نهاية المطاف من خلق ثروة وتوفير فرص عمل لائق في محيط الساكنة الأكثر هشاشة، مما سيساعد حتما في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الأكثر فقرا، وتعزيز التنمية المحلية في عموم بلديات الوطن.
وقال المندوب العام إن إنشاء المندوبية يجسد وفاء بإحدى أهم مكونات برنامج "تعهداتي" الذي انتخب الشعب الموريتاني على أساسه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث شكلت تجليا لقراءة فاحصة لحالة البلد وطرحا هادفا وموجها لحلول جادة لمعضلات التهميش والإقصاء التي يعيشها جزء من مواطني بلدنا العزيز.
وأوضح أن المهمة الرئيسية للمندوبية تتمثل في تعزيز التنمية المندمجة في فضاء السكان الأكثر هشاشة وتمكينهم من تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي وتحسين ظروفهم المعيشية.بدورها ، أوضحت المديرة الوطنية لشبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض (كابك) أن اتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها بين (كابك) و(تآزر)، تأتي في إطار البرامج والمشاريع الإنمائية التي أقرها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لانتشال الطبقات الهشة من الفقر والتهميش.
وأضافت أن شبكة صناديق الادخار والقرض ستتولى تنفيذ هذه التمويلات بالتعاون مع المندوبية والمجالس المحلية على أن تتولى (كابك) عمليات تحصيل ومتابعة هذه التمويلات في المستقبل.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم