المحاضرة الـ13 من روضة الصيام تتناول "المعاملات الإسلامية المعاصرة"

الخميس, 14/04/2022 - 17:26

ألقى فضيلة الدكتور محمدن ولد حمين ، بعد ظهر اليوم الخميس من الجامع الكبير بنواكشوط ، المحاضرة الـ13 من محاضرات برنامج روضة الصيام تحت عنوان : " المعاملات الإسلامية المعاصرة " ، وذلك ضمن أنشطة إحياء الموسم الرمضاني للعام 1443 هجري.
وتناول فضيلة الدكتور موضوع المحاضر انطلاقا من قول ربنا عز وجل في سورة النحل : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) .
وقال فضيلته إن هذه الآية جامعة مانعة لخيري الدنيا والآخرة ، وهي تؤسس للعدل الذي هو إعطاء كل ذي حق حقه ، وتبين أنه ليس فقط في الحكم والقضاء والسياسة بل هو كذلك في المعاملات .
وقال فضيلة المحاضر إن وجوب تحقق العدل في المعاملة الإسلامية مقصد أساسي من مقاصد شريعتنا السمحة ، ويتجلى ذلك في أمور كثيرة من بينها تحريم الربا لأنه ظلم وجور ، وتحريم التطفيف والقمار والنجش والغش وأكل أموال الناس بالباطل وأكل المال العام الذي هو من شر هذه الأنواع لأنه غلول .
وأضاف أن من المبادئ التي تقوم عليها الصناعة المالية الإسلامية الصدق والبيان فإن كان في المعاملة كتمان في ذات العقد وفي موضوعه أو في آثاره جر ذلك إلى بطلانها ، مؤكدا أن المعاملات الإسلامية اليوم تطبق بصورة معاصرة وفق مبادئ العدل والصدق والتداول .
من جانبه ، قدم ضيف الركن الصحي من الروضة د. سيدي محمد ولد عثمان عرضا حول ارتفاع ضغط الدم ، قدم خلاله تعريفا تقريبيا لهذا المرض ، وبين بعض أعراضه الأولية وآثره السلبية على صحة الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، بالإضافة لجملة من الإرشادات الصحية الهـــامة وفوائد الصوم .
نقلت وقائع هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية وعبر وســــائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجــــال السمعي البصري .

م.فـــــــاضل.م

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم