المحاضرة الـ14 من روضة الصيام تتناول "أحكام المواريث"

الجمعة, 15/04/2022 - 17:44

في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، أقيمت اليوم بعد صلاة الجمعة بالمسجد الجامع في نواكشوط، محاضرة جديدة من برنامج روضة الصيام، تناول خلالها فضيلة الأستاذ الفقيه ، محمد المختار ولد محمدو ولد امباله، موضوع "أحكام المواريث".
افتتح المحاضر حديثه، باستعراض تاريخ نظام الإرث بشكل عام في مرحلة ما قبل الإسلام منذ عهد الحضارات القديمة كاليونان والفراعنة ، وعند العرب خلال الفترة الجاهلية وحتى ظهور الإسلام، الذي هو دين الفطرة والتوازن الاجتماعي والنظر إلى المآلات.
وبين فضيلته من خلال الكتاب والسنة وأقوال العلماء ، مكانة هذا الموضوع في الدين الإسلامي، مؤكدا أن علم الفرائض هو علم شرعي يعرف به من يرث ومن لا يرث، وتعلمه فرض كفاية على الأمة الإسلامية.
وشرح فضيلة الفقيه بشكل مستفيض ، نظام التركة في الإسلام ، موضحا العديد من المسائل الفقهية الهامة في هذا الموضوع ومنها الحقوق المتعلقة بالتركة ، والإرث ، وطرق الإرث وأنواعه ، والفروض وأصحابها ، وموانع الإرث ، وغيرها من المواضيع ، منبها إلى أن نظام الإرث في الإسلام امتاز بالدقة والعدالة في التوزيع مراعاة للفطرة السليمة لدى الإنسان .
وفي الفقرة الصحية من البرنامج ، تطرق الدكتور محمد محمود ولد بي ، للعلاقة بين الصوم وأمراض الكلى والمسالك البولية ، مقدما في البداية عرضا قيما للتعريف بالموضوع من مختلف جوانبه العلمية ، ونبه إلى أهمية التوعية والتحسيس حول هذا النوع من الأمراض وعلاقتها المباشرة بالصوم .
ووجه في نهاية عرضه ، معلومات وإرشادات طبية هامة حول أمراض حصى الكلى والتهابات المسالك البولية، والبروستات وغيرها .
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصريي .

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم