انطلاق أشغال اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني

السبت, 16/04/2022 - 14:48

انطلقت صباح اليوم السبت بقاعة الاجتماعات بالأكاديمية الديبلوماسية في انواكشوط أشغال اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني برئاسة الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، السيد يحيى ولد أحمد الوقف.

وأوضح الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية في كلمة بالمناسبة أن هذا التشاور جاء نزولا عند رغبة الفاعلين السياسيين، إضافة لكونه يشكل جزءا من التوجه العام لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، منذ تسلمه مقاليد السلطة في البلاد، عبر الانفتاح على مختلف ألوان الطيف السياسي وبناء شراكة حقيقية بين كافة أطراف المشهد السياسي.

وأضاف أن هذا التشاور يمثل رغبة رئيس الجمهورية في بناء جسور بين الأطراف السياسية وتعزيز التشاور في إطار من المسؤولية مبني على الاعتراف والاحترام المتبادل وتسيير الاختلافات.

وقال إن رئيس الجمهورية كلفه برئاسة هذا التشاور مع لجنة تضم ممثلين عن رئاسة الجمهورية والوزارة الأولى ووزارة الداخلية وهي الأطراف المعنية بتنفيذ مخرجات هذا التشاور، معربا في هذا المنحى عن الأمل في التوصل إلى شراكة بين مختلف الفاعلين تمكن من تقدم وحل مشاكل بلدنا وتمكين مواطنينا من الإسهام في التنمية في ظل الإكراهات التي يواجهها بلدنا وكل دول العالم حاليا.

وأضاف أن هذه اللجنة لجنة تحضيرية ولا يمكن أن يشارك فيها الجميع، منبها إلى أن التمثيل في التشاور سيكون موسعا ليشمل الفاعلين السياسيين.

وقال إن المشاركين في أعمال هذه اللجنة يمثلون أحزاب مختلفة لكل منها فلسفته، منبها إلى أن عليهم البحث عن المشترك بينهم والأسس التي تسهم في ترسيخ الديموقراطية ومشروعية العمل السياسي وتحديد المواضيع السياسية عبر المشترك بينها وتحديد الآلية التي يتم بها النقاش، إضافة إلى تحديد المشاركين في التشاور وتحديد المنهجية والفترة الزمنية الكافية.

وأكد أن هذه اللجنة عليها مسؤولية كبيرة في تحقيق طموحات الشعب الموريتاني والوصول إلى نقاشات سياسية نزيهة وتوافقات بطريقة رياضية.

ويشارك في هذه اللجنة:

* عن أحزاب الأغلبية:

- المدير ولد بونه، حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

- با عثمان، حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

- محمد ولد بيها، حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

- أماتي منت حمادي، حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

- محمد الراظي ولد بناهي، حزب الكرامة

- دحمان ولد البيش، حزب الاتحاد من أجل الديموقراطية والتقدم

- باب ولد بنيوك، رئيس حزب التحالف الوطني الديموقراطي

- صالح ولد حننا، حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم)

- محفوظ ولد بتاح، حزب الإصلاح.

* وعن أحزاب المعارضة:

- عمر ولد يالي، عن الرئيس بيرام الداه أعبيد

- السالك ولد سيدي محمود، حزب التجمع الوطني من أجل الإصلاح والتنمية (تواصل)

- لمام ولد أحمد، حزب تكتل القوى الديموقراطية

- محمد ولد أخليل، حزب اتحاد قوى التقدم

- صار إبراهيما، حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/ حركة التجديد

- أحمد ولد عبد الله، حزب التحالف الشعبي التقدمي

- عبد السلام ولد حرمه، حزب الصواب

- با أمدو آلا سان، تحالف العيش المشترك

- اتيام صمبا، تحالف العيش المشترك/ الحقيقة والمصالحة .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم