المحاضرة الـ15 من روضة الصيام تتناول "دور الوقف في تنمية المجتمع ومحاربة الفقر"

السبت, 16/04/2022 - 17:40

ألقى فضيلة الدكتور سيد أحمد ولد سيد الخليل ، بعد ظهر اليوم السبت من الجامع الكبير بنواكشوط ، المحاضرة الـ15 من محاضرات برنامج روضة الصيام تحت عنوان : "دور الوقف في تنمية المجتمع ومحاربة الفقر" ، وذلك ضمن أنشطة إحياء الموسم الرمضاني للعام 1443 هجري.
وقال فضيلة المحاضر في مستهل عرضه ، إن الوقف لغة المنع والحبس واصطلاحا حبس الذات على ملك الواقف والتصدق بالمنفعة أو "إعطاء منفعة شيء مدة وجوده لازما بقاؤه في ملك معطيها ولو تقديرا" كما يقول ابن عرفه ، موردا فضيلته جملة من الأدلة الواردة في الكتاب والسنة تأصيلا لمشروعية الوقف والأحباس .
وشرح فضيلة الدكتور بعد ذلك ، بشكل مفصل أركان الوقف الأربعة الواقف والموقوف عليه والشيء الموقوف والصيغة ، مبينا دور الوقف في تقوية التكافل الاجتماعي ومحاربة الفقر وآثاره .
من جانبه ، قدم ضيف الركن الصحي من الروضة د. أحمد ولد محمد ولد أعمر عرضا حول الصوم وأمراض الجهاز الهضمي ، تحدث خلاله عن مختلف وظائف هذا الجهاز الحيوي ، مقدما عددا من النصائح الهامة للمحافظة على الصحة .
نقلت وقائع هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية وعبر وســــائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجــــال السمعي البصري .

م.فـــــــاضل.م

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم