المحاضرة الـ17 من روضة الصيام تتناول "غزوة بدر الكبرى : الدروس والعبر"

الإثنين, 18/04/2022 - 17:27

ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام ، احتضن بعد ظهر اليوم الاثنين المسجد الجامع في نواكشوط، حلقة جديدة من سلسة محاضرات برنامج روضة الصيام، تناول خلالها بالبحث والنقاش كل من فضيلة الفقيه القارئ ، شيخنا ولد سيد الحاج، والباحث في التاريخ د. سيد اعمر ولد شيخنا، موضوع "غزوة بدر الكبرى النتائج والعبر.
افتتح فضيلة الفقيه القارئ، شيخنا ولد سيد الحاج، المحاضرة بالحديث عن أهمية هذه الغزوة في الإسلام، وضرورة استخلاص العبر من أحداثها باعتبارها عنوانا لانتصار الحق على الباطل ، موضحا في هذا السياق، أن معركة بدر هي مرحلة من مراحل الدفاع والمصاولة بين الحق والباطل، حيث كانت أحد أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام، واستعرض المحاضر بشكل مستفيض بعض القضايا والدروس التي أثارها القرآن الكريم في تعليقه على أحداث هذه الغزوة العظيمة .
وأضاف أنه على كل مسلم أن يستنزل بدرا في حياته، ويتمثل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وأيامه ومغازيه، منبها إلى أنه، بالرغم من طيب الحديث عن السيرة النبوية فلا ينبغي أن يكون تسلية أو تفويتا للوقت فقط، وإنما هو درس للمسلم وأخذ للعبر والاستفادة من المعاني الجليلة ، من خلال تمثل تلك الأجواء الإيمانية واستحضار تلك المشاهد الربانية .
بدوره، اعتبر الباحث في التاريخ د. سيد اعمر ولد شيخنا، هذا الحدث مرحلة فاصلة لها ما بعدها في تاريخ الدولة الإسلامية الناشئة حينها، فهي أول معركة بين الإسلام والكفر، وقد أسست للجهاد العظيم، لتمتد بعدها الفتوحات الإسلامية إلى معظم بقاع العالم، وتواصلت تأثيراتها الكبيرة عبر الزمن الممتد ، حيث انطلقت مباشرة على إثر هذه الغزوة، الرسل والبعوث من المدينة المنورة إلى مختلف بقاع المعمورة حاملة الدعوة الإسلامية، وبهذا المعنى فهي معركة فارقة أثبتت أن الحق لابد له من قوة تحميه.
وعدد المحاضر العديد من الدورس المستخلصة من هذه المعركة ومنها، أهمية الشورى بين الحاكم وأهل الرأي، وتقديم أصحاب الخبرة والتجربة ، ونبذ روح الانتقام ، والعفو عند المقدرة، وأشار إلى أنه، في هذه المعركة تم أخذ كافة الاحتياطات الضرورية والتكتيكات الحربية المتاحة، رغم الفارق الكبير في الإمكانات العسكرية بين الطرفين، لكن النصر لا يكون إلا من عند الله وحده، ولذلك بات رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلته، في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.
وفي الفقرة الصحية من البرنامج تناول الدكتور الطيب ولد اعليوه، موضوع "الصوم وأمراض الحمى" حيث تطرق لموضوع الحميات بصفة عامة، مشيرا إلى أنها عبارة عن ردة فعل الجسم على غزو خارجي طفيلي يستهدفه، وذلك من خلال ارتفاع تلقائي لدرجة حرارة الجسم.
وأوضح الدكتور بشكل مستفيض، سبل الوقاية من مخلف أنواع الحمى بشكل عام، موجها في نهاية حديثه العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه لفائدة الصائمين وغيرهم.
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم