محاضرة روضة الصيــــــام تتناول "ليلة القدر الفضائل والأجر"

الأربعاء, 27/04/2022 - 16:42

في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، احتضن بعد ظهر اليوم الأربعاء، المسجد الجامع في نواكشوط، حلقة جديدة من سلسة محاضرات برنامج روضة الصيام تناول خلالها فضيلة العلامة محمد فاضل ولد محمد الأمين موضوع "ليلة القدر الفضائل والأجر".
وبين فضيلة العلامة ، في مستهل عرضه ، فضائل هذه الليلة المباركة، موضحا أن ليلة القدر هي خير من ألف شهر، فهي إحدى المنن العظيمة والغنائم النادرة، والراجح أنها قد خصت بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن سائر الناس ، فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .
واستعرض فضيلته الأدلة الشرعية الواردة في فضل هذه الليلة المباركة، التي أنزل الله عز وجل فيها القرآن الكريم هدى للناس، مبينا فضيلته بالتفصيل، الخلاف الحاصل حول تحديد موعد هذه الليلة، مذكرا بالحكمة الربانية من إخفاء ليلة القدر، وحصرها في رمضان، حيث رجح أهل العلم وجودها في العشر الأواخر، وفضل تحريها في الأوتار منها.
وأضاف أن هذه الأمة هي أمة القرآن، ومع ذلك قل من يتدبره من حفاظه ويتأمل معانيه، محذرا من أنه، رغم فضل التلاوة وعظم أجرها وبركاتها العميمة ، فإن عدم تدبر كتاب الله العزيز وترك العمل بما جاء فيه هو أمر خطير.
وشدد فضيلة الفقيه على أهمية اغتنام مواسم الطاعات، وفي مقدمتها هذا الشهر الكريم، من خلال التزود بالأعمال الصالحة من صلاة وصدقة وذكر وغيرها من أعمال البر، ابتغاء لفضل الله عز وجل وطمعا في رحمته التي وسعت كل شيء ، وأن ذلك الفضل لا يكون إلا بتوفيق الله عز وجل ومنه.
وفي الفقرة الصحية من البرنامج تطرق د. دلاهي ولد الشيخ الولي، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد، لموضوع الصوم وتغيير النظام الغذائي بعد شهر رمضان المبارك ، حيث استعرض العديد من فوائد الصوم على الجسم بشكل عام، معتبرا أن الصيام هو علاج للبدن وصيانة وتقوية له، وذلك من خلال التخلص من الكثير من المواد الضارة المتراكمة طول السنة، موجها في نهاية حديثه العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه لفائدة الصائمين وغيرهم .
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصريي.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم