برنــــامج روضة الصيام يتناول موضوع "الأمـــــانة والصدق"

الجمعة, 29/04/2022 - 17:15

في إطار أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، احتضن اليوم بعد صلاة الجمعة ، المسجد الجامع في نواكشوط، حلقة جديدة من سلسة محاضرات برنامج روضة الصيام تناول خلالها فضيلة الفقيه خاديل ولد محمد عبد الرحمن موضوع "الصدق والأمانة".
وفي مستهل حديثه، أكد فضيلة الفقيه أن الأمانة هي من ما أرسل الله عز وجل به رسله عليهم السلام، حيث بعث الرسل بها، وفضلها في الإسلام عظيم فقد أمر الله تعالى برد الأمانات إلى أهلها، وهي أول ما ترفع من هذه الأمة مع الصلاة.
وعرفها لغة بأنها مصدر من أمن وهي السكينة، أي الاطمئنان والثقة ، مشيرا الى أن الأمانة شأنها عظيم فهي تشمل كافة الأمور الدينية والدنيوية وتتجلى في الأسواق والأموال العامة، وهي أمر عام يبدأ من الوظيفة الصغرى إلى أكبر وظيفة.
وفي هذا السياق نبه فضيلة الفقيه إلى خطورة أكل المال العام، سواء تم ذلك عن طريق سوء التسيير وتبديد أملاك الدولة، أو التغيب عن أماكن العمل، والتفريط في المسؤولية وعدم إنجاز معاملات المواطنين .
وحذر فضيلته من تضييع الأمانة في الأسواق من خلال نقص الكيل وتبخيس الموازين، وتزوير البضائع بكافة أصنافها بما فيها المواد الغذائية، والأدوية وغيرها ، مع يمثله ذلك من خطر على أرواح الناس.
وشدد فضيلة الفقيه على أن الصدق شأنه عظيم، والصديق مكانته عند الله تعالى مع منزلة النبي والشهيد، وضده الكذب، وهو كبيرة في الإسلام شأنه خطير، وحذر في هذا الصدد، الجميع من افتراء الكذب، وأنه مقترن بالنفاق وغيره من الصفات الذميمة.
وفي الفقرة الصحية من البرنامج، تطرق الدكتور الشيخ التراد ولد محمد الأمين، أخصائي أمراض القلب والشرايين، لموضوع ارتفاع ضغط الشرايين، ونبه إلى ضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكل من لديه أعراض لهذا المرض، مع المراقبة الدائمة لمستوى ضغط الشرايين، نظرا لخطورة هذا المرض وتأثيراته الصحية الكبيرة على مختلف العناصر الحيوية في جسم الإنسان ، مشددا في هذا الصدد على ضرورة التقيد بنظام غذائي صحي وأهمية الالتزام بالتعليمات الطبية في هذا المجال، ووجه في نهاية كلمته العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه تهم الصائمين وغيرهم.
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصريي.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم