تجكجه: وزير الثقافة يشرف على إفتتاح فعاليات النسخة السابعة من مهرجان التمور

السبت, 07/15/2017 - 10:59

اشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور: محمد الأمين ولد الشيخ، الليلة البارحة في مدينة تجكجه على انطلاق فعاليات النسخة السابعة من مهرجان التمور تحت شعار " عناق الثقافة والتذوق ".
 
وأكد وزير الثقافة في كلمة بالمناسبة أن الزمان والمكان يشكلان فرصة سانحة للحديث عن أبعاد تراثية وعلمية ومقاومية كانت وما تزال وستظل مسجلة بأحرف من ذهب في تاريخ هذه الولاية؛ موضحا أن المحافظة على هذه الأبعاد وصيانتها وتثمينها يدخل في صميم اهتمامات فخامة رئيس الجمهورية السيد: محمد ولد عبد العزيز، حيث أعاد الاعتبار للمدن القديمة بعد أن كانت مهددة بالشطب من قائمة التراث العالمي .
 
وبين أن هذا الاهتمام تجسد في إصرار رئيس الجمهورية على التعرف عن قرب على موقع اغريجيت التاريخي في تكانت لما يزخر به من أثار ورسوم لمدينة أثرية بقت شاهدا حيا على تراث شيد على سفح جبل اغريجيت .
 
وأكد وزير الثقافة أن ولاية تكانت التي تحتضن هذا المهرجان لعبت دورا بارزا في نشر العلم وتعليمه لا في موريتانيا فحسب وإنما كان علماؤها سفراء للبلد، مبرزا أن ساكنة الولاية لهم دور تاريخي في المقاومة ومقارعة المستعمر فالمنصة التي نتحدث من فوقها يضيف وزير الثقافة لا تبعد سوى أمتار من المكان الذي قتل فيه منظر حملة المستعمر كابولاني على يد الشهيد سيدي ولد مولاي الزين؛ مبرزا مواقع أخرى شهدت معارك ضد المستعمر ومن بينها موقعي النيملان والرشيد .
 
وأشار إلى أن تنظيم هذا المهرجان يجسد تصميم القائمين عليه على جعل ثمار النخيل مادة في خدمة التنمية ،مشددا على أن قطاع الثقافة لن يدخر أي جهد في دعم تنظيم النسخ القادمة من المهرجان.
 
وثمن عمدة بلدية تجكجه السيد: السالك ولد السالك ولد عمار؛ الحضور المتميز لأطر المدينة لهذه التظاهرة الهامة، مجددا الشكر للسلطات العمومية على دعمها المستمر ومؤازرتها لتنظيم هذا اللقاء السنوي.
 
جرت التظاهرة بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والأسرة والطفولة السيدة: ميمونة منت محمد التقي؛ و والي ولاية تكانت السيد: جالو آمادو صمبا؛ وحاكم مقاطعة تجكجه السيد؛ محمد عبد الله ولد الطالب ولد أباهن؛ والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية.