رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لقرية مخصصة للصناعة التقليدية

الخميس, 16/06/2022 - 11:50

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالمعرض الوطني في نواكشوط الجنوبية، على وضع حجر الأساس لقرية مخصصة للصناعة التقليدية.
وتعتبر هذه القرية ، الممولة بالكامل على حساب ميزانية الدولة ، أول قرية في البلاد تعنى بتطوير وتفعيل أداء الصناعة التقليدية وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني .
وستتوفر هذه القرية، بعد اكتمال الأشغال فيها، على جناحين للعرض بمساحة إجمالية تقدر ب 12730 مترا مربعا، و100 ورشة ومنصة عرض، و أجنحة للإنتاج تضم 150 ورشة على مساحة 5645 مترا مربعا، ومدرسة للتكوين تتكون من 44 فصلا دراسيا ومكتبا إداريا على مساحة قدرها 2225 مترا مربعا.
وتضم هذه القرية الثقافية كذلك مبان لإدارة الإشراف تتضمن 35 مكتبا على مساحة قدرها 1015 مترا مربعا، و مسجدا يتسع ل 300 مصل، ومواقف للسيارات تتسع ل65 سيارة بمختلف الأحجام، و مطعمين كبيرين.
كما تتوفر هذه القرية على فضاء للزوار يأوي 230 شخصا، وملحقات فنية متنوعة على مساحة 300 متر مربع، و نقطة للتفتيش على مساحة قدرها 36 مترا مربعا.
ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا المشروع الهام ، الذي سيكلف خزينة الدولة 907 432 431 أوقية جديدة ، خلال 24 شهرا.
وقام فخامة رئيس الجمهورية، بإزاحة اللوحة التذكارية ووضع حجر الأساس للقرية ، قبل أن يتابع سيادته عرضا حول مكونات هذا المشروع والآليات المعتمدة لتشييده وفق المعايير الفنية وبالجودة المطلوبة.
وأوضح معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد، في كلمة بالمناسبة ، أن قرية الصناعة التقليدية الثقافية التي سيتم تشييدها ستضاف إلى عديد المنشآت الكبرى التي قام بها قطاعه ، المسؤول بحكم مهامه القانونية والتنظيمية عن تصميم وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال البنى التحتية العمومية، مدرسية وصحية وسكنية وإدارية.
وأضاف معاليه أن بلادنا تعرف الآن أكبر ورشة مفتوحة للأشغال المدرسية، من نتائجها حتى الآن على مستوى قطاع الإسكان فقط إنشاء أزيد من 800 فصل دراسي، أي ما يقدر بـ 100 مدرسة مكتملة، بقدرة استيعابية تقارب 50 ألف تلميذ.
من جانبها ، نوهت رئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، في كلمة بذات المناسبة ، بإشراف فخامة رئيس الجمهورية ، شخصيا على وضع حجر أساس هذا الصرح الصناعي الذي يعكس الأهمية التى توليها الدولة لقطاع الصناعة بصفة عامة والصناعة التقليدية بصفة خاصة ، مؤكدة أن جهة نواكشوط ستقدم الدعم اللازم من أجل استمرارية هذا الصرح وتطويره عبر تثمين المنتجات المحلية وتشجيع روح الإبداع وصقل المهارات الوطنية .
حضر مراسم وضع حجر الأساس معالي الوزير الأول ، ورئيس الجمعية الوطنية ، ورئيس المجلس الدستوري، وزعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية، وعدد من أعضاء الحكومة، وبعض القادة العسكريين والأمنيين، ووالي نواكشوط الجنوبية، ورئيسة جهة نواكشوط، وعمدة بلدية الميناء، وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى بلادنا.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم