تنظيم ورشة عمل للمصادقة على الخطة الوطنية للوقاية من مخاطر المناخ

الخميس, 30/06/2022 - 14:20

افتتحت اليوم الخميس في نواكشوط، ورشة عمل للمصادقة على الخطة الوطنية للوقاية من مخاطر المناخ، منظمة من طرف وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع الصندوق الأخضر للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة، في إطار مشروع تعزيز القدرات لإعداد الخطة الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية.
وأكدت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، السيدة أيساتا داوودا اديالو، لدى افتتاح الورشة، أن موريتانيا تقع في ملتقى الطرق بين الصحراء ومنطقة الساحل المعرضة لتداعيات حرارة المناخ، مشيرة إلى أنه منذ نصف قرن من الزمن تتعرض بلادنا للجفاف المستمر وتذبذب مواسم الأمطار والفيضانات وموجات الحرارة المرتفعة وانجراف شديد للتربة وغير ذلك من ظواهر.
وقالت إن مجموعة الخبراء الحكوميين حول تقييم المناخ توقعت، في موريتانيا، زيادة درجات الحرارة من 2,0 درجة الى 4,5 درجة في أفق 2080 بالنسبة للمستويات الصناعية وأن التوقعات المستقبلية للتهاطلات المطرية ستظل شيئا فشيئا غير مؤكدة، حيث تشهد زيادة طفيفة وأحايين أخرى نقصا سنويا في حدود 11 ملم في أفق 2080.
وأضات معالي الوزيرة أنه أمام التحديات المذكورة، تشكل هذه الورشة سانحة للتأكيد على الأهمية التي توليها السلطات العمومية لإشكالية تخفيف المخاطر المناخية وتسيير الأزمات تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .
وبينت أنه منذ مصادقة بلادنا على اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية سنة 1994، تبذل الحكومة جهودا من أجل الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتخفيف المخاطر ذات الصلة بالتغيرات المناخية وتنفيذ الإطار القانوني والإستراتيجي من جهة أخرى.
وأضافت أن الخطة الوطنية للوقاية من مخاطر المناخ في أفق 2022-2030 المعروضة اليوم للمصادقة عليها، تعتبر ثمرة مسلسل طويل من التشاور الداخلي والاستشارات الخارجية مع مختلف الفاعلين المعنيين بهذا المجال.
حضر حفل افتتاح الورشة معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر ، ومستشار الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة ، السيد عثمان ولد بوبكر ، وشخصيات عديدة أخرى.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم