رئيس الجمهورية يطلق الحملة الزراعية 2022_2023 من تامشكط

الخميس, 21/07/2022 - 14:11

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس من سد لكرار ببلدية كيعة التيدوم التابعة لمقاطعة تامشكط، على انطلاق الحملة الزراعية للموسم 2022–2023.
وأكد فخامة رئيس الجمهورية ، في خطاب بالمناسبة ، أن الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء لم يعد خيارا إستراتيجيا وإنما هو ضرورة لازمة ومسألة سيادة وأمن، معتبرا أنه الضامن للصمود في وجه مختلف الأزمات.
ودعا فخامته إلى ضرورة التوجه إلى الزراعة المطرية التي تعد دعامة للأمن الغذائي في البلاد، مؤكدا حرصه على أن تستعيد الزراعة المطرية دورها التقليدي في توفير الموارد وتثبيت السكان في مواطنهم الأصلية، مطالبا باستغلال جميع المناطق الصالحة للزراعة.
ودعا إلى حسم النزاعات العقارية التي تحول دون تمكن البلاد من استغلالها، معتبرا أن تحقيق الأمن الغذائي مرهون بالقدرة على تطوير الزراعة بشقيها المروي والمطري، وأن الحكومة تبذل جهودا كبيرة في جذب الاستثمارات وتوفير الآليات الضرورية وفك العزلة عن المناطق الزراعية وكهربتها ودعم المشاريع الزراعية.
وقال إن مستقبل البلد القريب سيكون زاهرا وهو ما يتطلب نبذ الكسل والتوجه للعمل واستغلال موارد البلاد الطبيعية.
وأعلن فخامته عن إنشاء وكالة خاصة للصيد القاري الذي يعد في غاية الأهمية، موجها تعليماته للحكومة بتحمل تكاليف سفر المواطنين الراغبين في التوجه إلى المناطق الزراعية للمشاركة في الحملة الحالية.
وعبر فخامة رئيس الجمهورية في بداية خطابه ، عن الشكر والتقدير لجميع المواطنين في ولاية الحوض الغربي ومناضلي حزب الإنصاف على حسن الاستقبال.
وتجول فخامة رئيس الجمهورية في أجنحة المعرض المقام على هامش افتتاح الحملة الزراعية، من قبل بعض القطاعات الحكومية ومستثمرين خواص، وتلقى شروحا من القائمين على هذه الأجنحة.
وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه الحملة بـ4 مليارات أوقية جديدة على نفقة الدولة. وتشمل الأنشطة المبرمجة لدعمها، تشييد وإعادة تأهيل 42 سدا و540 من الحواجز الرملية وإنشاء 38 حاجزا من عتبات الجاديوم، وإنشاء 21 من الحواجز الترشيحية ونزع الأعشاب الضارة من مساحة 666 ألف متر مربع على مستوى المحاور المائية ، بالإضافة لفك العزلة عن مناطق الإنتاج من خلال إقامة 65 كلم من الطرق الريفية وتهيئة 650 هكتارا من المساحات المروية.
وكان فخامة الرئيس قد توجه صباح اليوم، من نواكشوط إلى مدينة تامشكط حيث كان في وداعه بمطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" ، معالي الوزير الأول ، والوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية ، وعدد من أعضاء الحكومة ، ومدير ديوان رئيس الجمهورية ، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية ، ووالي نواكشوط الغربية ، ورئيسة جهة نواكشوط .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم