انطلاق ملتقى تشاوري حول عصرنة قطاع التنمية الحيوانية

الخميس, 22/09/2022 - 15:50

افتتح معالي وزير التنمية الحيوانية السيد إبراهيم فال ولد محمد الأمين اليوم في نواكشوط٫ ملتقى للتشاور بين الحكومتين الموريتانية والصينينة حول طرق عصرنة وتحديث قطاع التنمية الحيوانية في بلادنا.
وأوضح معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، أن قطاع التنمية الحيوانية يحتل مكانة بارزة في الاقتصاد الوطني٫ بالإضافة لمساهمته في تكوين الناتج الوطني بنسبة 11%٫ كما يساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل وتوزيع الثروة على الطبقات الأكثر فقرا.
وأضاف أن التساقطات المطرية غير المنتظمة ساهمت في تعرض القطاع لمخاطر متعددة، ومن هذا المنطلق كان برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يهدف لعصرنة وتحديث القطاع من خلال تثمين المنتجات الحيوانية والرفع من الإنتاجية والتسيير المستديم والعقلاني للموارد الرعوية.
ونوه معاليه بالجهود المبذولة من قبل القطاع، التي تركز على إحداث مشاريع هيكلية لتسريع عصرنة القطاع، مبينا أنه في هذا الإطار، تم وضع مشروع تثمين الموارد الزراعية والرعوية (آوكار)٫ الذي يعتبر استجابة فعالة للمشاكل المتعددة التي تهدد الثروة الحيوانية في بلادنا.
وأشار معالي الوزير إلى أن مقاربة هذا المشروع تعتمد على توسيع الفضاء الطبيعي في المنطقة الصحرواية (آوكار)، من خلال خلق مساحات كبيرة تساهم في خلق الأقطاب الرعوية الجاذبة. وفي هذا الإطار يتنزل هذا الملتقى لأجل النهوض بمقاربة المشروع الهيكلية والحديثة من خلال إجراء مشاورات مع الشركاء في التنمية للاستفادة من التجارب في هذا المجال.
من جانبه أوضح سفير جمهوية الصين الشعبية المعتمد لدى بلادنا سعادة السيد لي بيجن أن الشراكة بين البلدين في قطاع التنمية الحيوانية مستمرة وعميقة وحققت نتائج جيدة، مؤكدا دعم الصين لموريتانيا من أجل التغلب على كافة العوائق في هذا المجال.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم