افتتاح الأيام التحسيسية لانطلاق أنشطة الهيئة الوطنية للزكاة

الثلاثاء, 25/10/2022 - 19:03

أشرف معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد اعمر طالب، على حفل افتتاح الأيام التحسيسية لانطلاق أنشطة الهيئة الوطنية للزكاة.

وأوضح معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، أن الزكاة شريعة عظمى تتطلب من الجميع التفكير والسعي الجاد من أجل أن تتبوأ مكانتها اللائقة في حياة الناس، في شكل مؤسسات منظمة بارزة الأداء لما في ذلك من إعلاء منزلة الشعائر الدينية وتعظيمها.

وأضاف أنه في سياق روح التآزر والتكاتف التي أشاعها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يتم العمل على مأسسة الزكاة بشكل يضمن أعلى استفادة لمحتاجي البلاد، من هذه الثروة الكبيرة، التي يمكن أن تقدم الكثير إذا أحسن تسييرها بانضباط بين المزكي ومؤسسة الجابية حتى يطمئن الجميع لبراءة ذمته أمام الله عز وجل في أداء هذا الفرض العظيم.

وبين أن هذه الخطوة يعترضها كثير من المطبات، مما حتم بناء ثقة متبادلة من أجل تنزيل الزكاة تلك المنزلة التي فيها خدمة وبناء الدولة من خلال إسناد الضعاف والمحتاجين وفق مسطرة الصرف المرسومة في كتاب الله.

بدوره، أوضح عمدة بلدية تفرغ زينه السيد الطالب ولد المحجوب، أن إنشاء وتفعيل الهيئة الوطنية للزكاة مبادرة تعيد الاعتبار للقيم والمثل الإسلامية، من خلال الاعتناء بركن أساسي من أركان الإسلام ظل شأنا شخصيا منذ نشأة الدولة الوطنية.

وأضاف أن الزكاة تعتبر أداة فعالة للتكافل والسلم الاجتماعي وموردا أساسيا لسد خلة المحتاجين ومكافحة الفقر والهشاشة في المجتمع مما حتم على السلطات العمومية ضرورة جبايتها وتنظيمها وتسيير مواردها تجسيدا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية، والذي تسهر حكومة معالي الوزير الأول على تنفيذه.

بدوره، أعرب رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد عن سعادة رجال الأعمال الموريتانيين بهذا الجهد الذي تسعى الدولة من خلاله إلى تنظيم الزكاة وإنزالها المكانة التي تستحق، مردفا أن الزكاة كفيلة بحل مشكلات أصحاب العوز والضعف في المجتمع من خلال إعانة الفقراء والمحتاجين.

من جانبه، أشاد الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان السيد الشيخ افال بجهود الحكومة الرامية إلى توفير الرفاهية للسكان وخاصة الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أهمية دعم السكان وتقديم المشورة بشأن الزكاة وخيارات الدفع الخاصة بها من أجل تسهيل سلك جميع المسارات التي يمكن أن تؤدي إلى رفاهية السكان على وجه الخصوص.

جرى الافتتاح بحضور معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح نظام التعليمي، ومعالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، والأمين العام لهيئة العلماء الموريتانيين.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم