رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجموعة المستقلة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في الساحل

الأربعاء, 26/10/2022 - 19:52

استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رئيس المجموعة المستقلة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في الساحل، السيد محمدو أوسوفو، الرئيس السابق لجمهورية النيجر.

وأوضح رئيس المجموعة المستقلة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في الساحل، في تصريح صحفي بعد المقابلة، أن لقاءه مع فخامة رئيس الجمهورية مكنه من الحديث معه حول المهمة التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة والمتعلقة بالاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومجموعة الدول الخمس بالساحل.

وأضاف أن هذه المهمة تتعلق بتقييم استراتيجية الأمن والتنمية في الساحل ليس بمفهومه الجغرافي وإنما الساحل بمفهومه الجيوسياسي الذي يضم مجموعة من الدول تتعرض لتهديد المنظمات الإرهابية والإجرامية، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية تعني مجموعة الدول الخمس بالساحل كما تعني دول الصحراء المجاورة لها وكذلك المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وقال إن كل هذه البلدان تواجه نفس التحديات المرتبطة بالأمن والتحديات المتعلقة بالجوانب المؤسسية والمناخية والديمغرافية وكذلك التحدي المتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن هذه الدول وضعت استراتيجية لمواجهة هذه التحديات، مذكرا بأن مهمة منظمته هو تقييم هذه الاستراتيجيات وتقديم توصيات واقتراحات تساعد هذه الدولة على أن يكون عملها لمواجهة هذه التحديات أكثر نجاعة.

وقال إنه جاء إلى نواكشوط للحصول على الدعم من أخيه وصديقه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في هذه المهمة، شاكرا رئيس الجمهورية على دعمه الذي يعتبر ضروريا ولا غنى عنه لنجاح هذه المهمة التي تعتبر غاية في الأهمية بالنسبة لبلدان وشعوب المنطقة.

جرت المقابلة بحضور معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والسيدة ليلى زروقي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم