انطلاق الدورة الأولى من جائزة رئيس الجمهورية للفنون الجميلة

الأربعاء, 02/11/2022 - 21:09

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان عن انطلاق الدورة الأولى من جائزة فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني السنوية للفنون الجميلة، خلال خفل نظمته مساء اليوم الأربعاء بنواكشوط.

وتسعى الجائزة غير المسبوقة في تاريخ المشهد الثقافي الوطني إلى تشجيع الإبداع وتقوية روح التنافس وتطوير هذه الفنون، حيث ستفتح مسابقة سنوية أمام كل مواطن موريتاني في مجال المسرح والفن التشكيلي والسينما والموسيقى.

وخلال إشرافه على التظاهرة، أبرز معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد محمد ولد اسويدات أهمية هذه الفنون اليوم، إذ باتت ركنا ثقافيا من ثقافة الأمم وجسرا للتواصل بين الشعوب، فهي وسيلة ناعمة لتسويق الثقافة والتعريف بها، فضلا عن دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن الإيمان الراسخ لدى فخامة رئيس الجمهورية بدور الثقافة في تقوية اللحمة الوطنية وترسيخ القيم النبيلة جعل الثقافة محل اهتمام خاص في برنامجه الانتخابي”تعهداتي” ، وهو ما تسعى الحكومة إلى تحقيق مختلف مضامينه.

وأكد أن قطاعه لا يمكن له تحقيق تلك الأهداف بدون مشاركة مختلف الفاعلين في الساحة الثقافية بوصفهم شركاء في تحقيق هذا المشروع الثقافي لفخامة رئيس الجمهورية.

بدوره، بين رئيس الجائزة، السيد سيدي محمد ولد بمب أهداف المسابقة ومعايير المشاركة فيها وطرق التحكيم فيها، داعيا أصحاب هذه الفنون إلى استغلال الفرصة التي منحها لهم فخامة الرئيس لتطوير هذه المجالات.

حضر الحفل معالي وزير التجارة ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وعمدة بلدية تفرغ زينه، وعديد من أطر وزارة الثقافة، وجمهور غفير من رواد الثقافة والفن.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم