ورشة لنقاش الإستراتيجية الوطنية للتكيف والعمل الإنساني والمصادقة عليها

الخميس, 24/11/2022 - 14:03

نظمت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة في بلادنا، اليوم الخميس في نواكشوط، ورشة لتبادل الآراء حول الإستراتيجية الوطنية للتكيف والعمل الإنساني والمصادقة عليها.

وأوضح معالي مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، السيد الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، أن الورشة تسعى إلى خلق إطار وطني مشترك للتنسيق والتخطيط لمختلف مراحل التدخلات الإنسانية.

وأشار إلي أن هذه الورشة ستسمح بتعزيز القدرة الوطنية في مجالات الوقاية والاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز وتطوير النظام الوطني للإنذار المبكر، ووضع خطط طوارئ قطاعية علاوة على تعزيز التخطيط والتنسيق للاستجابة الإنسانية.

وأضاف أن مختلف الجهات الفاعلة في المجال الإنساني، أعربت عن تفهمها لفكرة تحديد إطار وطني معزز يسمح بإدارة التدخلات بشكل أكثر فعالية مع المزيد من التشاور والتنسيق والتعبئة الأفضل للقدرات الوطنية والدولية.

وأشار إلى أن إعداد إستراتيجية جديدة للعمل الإنساني ليس غاية في حد ذاتها وإنما من الضروري تفعيل آلية وطنية لتنسيق التدخلات الإنسانية بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة في المجال.

وأكد على أهمية نظام تنسيقي مشترك يشمل جميع قطاعات الحياة ويحدد مستقبل التنمية في البلاد من خلال نهج جماعي وفردي حيث يشكل أداة فنية تهدف إلى تعبئة الجهود لحماية الأرواح والممتلكات، مبرزا فى هذا المنحى دور الفاعلين في المجال الإنساني سواء في القطاعات الوزارية أو في الجمعيات غير الحكومية.

من جانبه، أوضح ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد الشيخ فال، بالمناسبة نيابة عن المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في بلادنا أن توقع المشاكل الإنسانية بواسطة الاستراتيجية ينسجم مع أهداف الورشة.

وبين أن هذه الاستراتيجية تمكن من ترقية حكامة العمل الإنساني وزيادة قدرات المجموعات الهشة، كما تمكن الحكومة الموريتانية وشركائها من التركيز على تمكين المجموعات لتحسين قدراتهم ودعمهم في الأزمات.

جرى افتتاح الورشة بحضور معالي مفوضة الأمن الغذائي وممثلي بعض المنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى بلادنا .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم