تدشين مركز "خدماتي" بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

الثلاثاء, 29/11/2022 - 16:18

دشنت معالي وزيرة الوظيفة العمومية والعمل السيدة زينب بنت احمدناه، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى ال٦٢ لعيد الاستقلال الوطني، مركز "خدماتي" بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بهدف تقريب خدماته من المواطنين المؤمنين.

وأكدت معالي الوزيرة في كلمة بالمناسبة، أن القطاع ممثلا في مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يسعى من خلال هذا المركز إلى أن يكون أداة فاعلة لتقريب كافة خدمات الضمان الاجتماعي من المؤمنين، سبيلا إلى تنفيذ برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية خاصة لتقريب الإدارة من المواطنين وهي العنايةالتي تعمل حكومة معالي الوزير الأول محمد بلال مسعود على تجسيدها إلى واقع ملموس.

وأضافت أن قطاع الوظيفة العمومية والعمل يعمل من خلال متابعة ومراجعة النصوص القانونية المنظمة للضمان الاجتماعي إلى الرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها الصندوق وتعميمها لتشمل كل الذين يمكن أن يستفيدوا منها بمقتضى النصوص المنظمة لقطاع العمل.

وأبرزت أن تدخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يشكل أحد المكونات الأساسية للحماية الاجتماعية التي تهدف السلطات العليا في البلد إلى توسيعها عبر جميع القطاعات المعنية ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المواطنين خاصة الفئات الأقل دخلا.

وبينت أن تحقيق ذلك تطلب من القطاع القيام بجملة من الإصلاحات الاجتماعية تمثلت في التعديلات الأخيرة التي أدخلت على مدونة الشغل.

وذكرت الوزيرة بالإنجازات الكبرى التي أعلن عنها رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاستقلال الوطني والتي تركزت على تحسين الإعانات العائلية للمؤمنين لدى صندوق الضمان الاجتماعي ورفع الحد الأدنى للأجور وزيادة 20000 اوقية قديمة على رواتب كافة الموظفين والعسكريين ووكلاء الدولة.

بدوره، أوضح مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد سيدي عثمان محمد المأمون أن تدشين هذا المركز يأتي ضمن سلسلة إصلاحات قام بها الصندوق بتعليمات من رئيس الجمهورية تنفيذا لبرنامج 'تعهداتي".

وأوضح أنه منذ أن استلم رئيس الجمهورية مقاليد السلطة شرع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في تنفيذ برنامج مكن من زيادة سن التقاعد إلى 63 بتعديل المادة 52 من القانون المنظم للضمان الاجتماعي، الأمر الذي سيمكن المشغلين من الاستفادة من تراكم الخبرات، ويعطي في نفس الوقت نفسا للصندوق يساعد في تسوية الاختلالات المالية التي تمثل ظاهرة عامة لدى صناديق الضمان الاجتماعي عبر العالم.

جرى حفل التدشين بحضور وزيري التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة والأمانة العام للحكومة ووالي نواكشوط الغربية، والأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وحاكم مقاطعة تفرغ زينه وعمدة بلديتها وعدد من أطر القطاع.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم