تدشين مزرعة عصرية لإنتاج الحليب في تمبدغه

الجمعة, 02/12/2022 - 19:54

دشن معالي وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد عبد الله ولد عثمان، اليوم الجمعة، مزرعة عصرية لإنتاج الحليب في مقاطعة تمبدغه بولاية الحوض الشرقي.
وأوضح معالي الوزير في كلمة له، أن تدشين هذه المزرعة يشكل فرصة لاستحضار خطاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال إشرافه على افتتاح النسخة الأولى من معرض الثروة الحيوانية في تمبدغه، والذي شكل بحق الانطلاقة الفعلية نحو تطوير وعصرنه قطاع التنمية الحيوانية، ورسم الخطوط العريضة لنهضة تنموية شاملة للقطاع تعتمد على تحديث نمط التنمية وتطوير وتكثيف إنتاج الألبان واللحوم ومختلف المشتقات الحيوانية، وعلى ترقية زراعة الأعلاف وتحسين صحة الحيوانات.
وأضاف معاليه أن قطاعه عمل في الفترة الأخيرة على إطلاق مشاريع وبرامج من شأنها تحسين إنتاجية وتنافسية الشعب الحيوانية الإنتاجية كالألبان واللحوم الحمراء والجلود والدواجن.
وأوضح أن تدشين هذه المنشأة يأتي في إطار تنفيذ مكونتين أساسيتين من برنامج "أولوياتي الموسع"، وهما مكونة تطوير زراعة الأعلاف الخضراء، ومكونة إنشاء مزارع عصرية لإنتاج الحليب، بغلاف مالي قدره 4 مليارات أوقية قديمة، مبينا أن هاتين المكونتين تهدفان إلى تنمية سلاسل الإنتاج لمختلف حلقات شعبة الألبان من خلال تكثيف وزيادة الإنتاج وتطوير وسائل التجميع والنقل والتخزين والصناعات التحويلية.

نشير إلى أن المزرعة المدشنة اليوم تقع على مساحة إجمالية تبلغ 10 هكتارات، وتتسع لـ120 بقرة حلوب، مع قابلية التوسع عند الحاجة، ومخزن كبير لتخزين الأعلاف سعته 2500 طن.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم