البدء في تنفيذ مشاريع تنموية هامة بولاية الحوض الشرقي

الأحد, 04/12/2022 - 22:04

عاين معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، السيد أوسمان مامودو كان اليوم الأحد في مدينة باسكنو ومخيم أمبرة للاجئين الماليين ومركز فصاله الإداري وبلدية بنكو بمقاطعة النعمه، بدء أشغال مشاريع تنموية هامة تشمل مشروع السلام الأخضر ومشروع كرامة ومشروع برابس2.

وتهدف هذه المشاريع الممولة بالشراكة بين بلادنا والاتحاد الأوروبي وصندوق بناء السلام وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان ودفع حركة الاقتصاد المحلي.

كما تسعى هذه المشاريع إلى توفير فرص العمل ودعم قدرات البلديات المستفيدة والمحافظة على الوسط الطبيعي، والولوج إلى بعض الخدمات الأساسية كالطاقة والماء والغاز الطبيعي، إضافة إلى دعم نظامنا التربوي وتعزيز النشاطات الرئيسية للاقتصاد المحلي كالزراعة والتنمية الحيوانية.

وتميزت هذه الزيارة بلقاء عقده معال الوزير بممثلي مخيم أمبرة للاجئين الماليين، حيث عبر لهم عن التزام الدولة بمواصلة الجهود لتوفير الظروف الأمنية ومختلف الخدمات الأساسية لهم.

وأبرز أن الهدف من هذه الجهود هو ضمان مقام ملائم لهم في بلدهم الثاني موريتانيا، وحثهم على ضرورة تعزيز التعايش المشترك مع السكان المحليين ودعم روابط التضامن وأواصر الإخاء معهم.

وعبر مسؤولو المخيم عن ارتياحهم لقدوم الوفد وعرفانهم بالجميل للدولة الموريتانية لما توفر لهم من الأمن والخدمات القاعدية الأساسية الأخرى، مبرزين استعدادهم للمشاركة الفعالة في كل ما من شأنه أن يفيد البلاد كإطفاء الحرائق والحملات التحسيسية التي تنظمها الدولة في مجالات الصحة والزراعة والتعليم.

وخلال مختلف هذه المحطات، أوضح منسق خلية تنسيق مشاريع وبرامج تنمية الحوض الشرقي، السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، أن هذه المشاريع وغيرها من الورش الكبرى المبرمحة، تأتي ثمرة للطاولة المستديرة حول تنمية ولاية الحوض الشرقي، التي أشرف عليها معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود منذ سنة في عاصمة الولاية.

وأضاف أن هذه الجهود ستستمر وتتعزز تماشيا مع توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الحريص على تغيير واقع سكان الولاية نحو الأفضل.

من جانبهم، أشاد عمد البلديات المستفيدة بأهمية هذه التدخلات التي تلامس طموحات الساكنة لدورها في مكافحة مشاكل الفقر والبطالة والجهل، التي تعتبر عائقا أمام التنمية، مؤكدين أنها تتماشى مع مختلف جوانب البرنامج الانتخابي الطموح لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

جرت الزيارة بحضور الوالي المساعد لولاية الحوض الشرقي، السيد محفوظ حدمين أبوه، ورئيس جهتها، وحكام المقاطعات المستفيدة والسلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم