رئيس الجمهورية يحضر جلسة القادة المخصصة لمناقشة الشراكة في أجندة 2063

الخميس, 15/12/2022 - 19:16

شارك فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس بواشنطن إلى جانب نظرائه قادة الدول الإفريقية ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جو بايدن، في جلسة القادة المنظمة في إطار برنامج القمة الأمريكية – الإفريقية، والمخصصة لمناقشة الشراكة في أجندة 2063.

وسيناقش القادة خلال هذا اليوم في ثلاث جلسات عدة مواضيع تتعلق بالشراكة في جدول أعمال 2063، والشراكات متعددة الأطراف مع إفريقيا لمواجهة التحديات العالمية، و تعزيز الأمن الغذائي وقدرة النظم الغذائية على الصمود.

وأكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جو بادين، في كلمة افتتح بها أعمال الاجتماع دعم بلاده لانضمام الاتحاد الإفريقي للأمم المتحدة، داعيا هذا الاتحاد للالتحاق بمجموعة العشرين.

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم إفريقيا للحصول على التمويلات التي تحتاجها لبناء اقتصاديات قوية، كما أنها ملتزمة كذلك بدعم وتعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان والحكامة المسؤولة، مشيرا إلى أن الديمقراطية هي أهم وسيلة لمواجهة التحديات التي تواجهها إفريقيا.

وأشار إلى أنه كلف أحد أبرز الدبلوماسيين بتنفيذ مخرجات هذه القمة، منبها إلى أن إفريقيا شريك استراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار رئيس جمهورية السنغال، السيد ماكي صال، رئيس الاتحاد الإفريقي، إلى أن القارة الإفريقية تتوقع دعم الولايات المتحدة الأمريكية في ست أولويات أساسية من ضمنها تعزيز السلم والأمن ومكافحة الإرهارب، وتخفيف وشطب الديون، وتوفير التمويلات اللازمة لتشييد البنية التحتية في القارة، وتسريع عملية إصلاح مجلس الأمن وإلحاق الاتحاد الإفريقي به كهيئة دائمة العضوية وحصوله كذلك على عضوية مجموعة العشرين.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم