رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لبناء مقر الوكالة الوطنية معادن موريتانيا

الثلاثاء, 27/12/2022 - 12:55

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء بمنطقة المطار القديم بمقاطعة دار النعيم بولاية نواكشوط الشمالية على وضع حجر الأساس لمشروع بناء مقر الوكالة الوطنية معادن موريتانيا.

ويضم هذا المبنى، الذي سيوفر ظروفا ملائمة لطواقم عمال هذه المؤسسة لأداء مهامهم في ظروف مريحة، 60 مكتبا وقاعات للاجتماعات وغرفة للأرشيف ومصلى ومطعما ومواقفا للسيارات، وتبلغ كلفته الإجمالية 52011547 أوقية ويتوقع أن تنتهي الأعمال فيه، التي تشرف على تنفيذها الهندسة العسكرية، خلال 12 شهرا.

وأوضح معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، في كلمة بالمناسبة، أن حضور فخامة رئيس الجمهورية لهذا النشاط يشكل دعما معنويا مهما، ودافعا قويا نحو المزيد من الإنجاز.

وأضاف أنه وبعد سنتين من إطلاق شركة المعادن أصبح النشاط التقليدي وشبه الصناعي للذهب، اليوم يشكل رافعة كبيرة للاقتصاد الوطني، وسيساهم بشكل كبير في التشغيل ويعمل على خلق قيمة مضافة جديدة.

وأشار إلى أن اقتناء البنك المركزي الموريتاني لكميات معتبرة من الذهب ساهم في تعزيز وحماية قيمة العملة الوطنية ودعم الاقتصاد الوطني وتوفير احتياطات من الذهب.

وقدم معالي الوزير بعض المحاور الأساسية للآفاق المستقبلية التي تعمل الوزارة عليها، مشيرا إلى أنها تشمل الإستراتيجية المعدنية ومدونة المعادن والقطاع التقليدي وشبه الصناعي للذهب.

وبين معالي الوزير ضرورة التعايش بين قطاعي التعدين الصناعي الكبير والأهلي، مشيرا إلى أن ذلك تفرضه المصلحة العامة للبلد وهو ممكن بل وضروري ويستوجب من جميع الفاعلين الالتزام التام باللوائح القانونية والمسلكيات الحميدة من أجل الاستغلال الأمثل لمواردنا الطبيعية.

أما المدير العام للوكالة الوطنية معادن موريتانيا، السيد حمود ولد أمحمد، فقد أوضح أن المقر المركزي لمعادن موريتانيا الذي تم تدشينه اليوم في العاصمة نواكشوط ينضاف لثماني مقرات في داخل البلاد، مشيرا إلى أنه حيث ما وجد التعدين الأهلي ستوجد بإذن الله معادن موريتانيا، بمقراتها وخدماتها، وطواقمها.

وأشار إلى أن الشركة وفرت سبع نقاط صحية تقدم خدمات الإسعاف بشكل مجاني، إضافة إلى ثمان سيارات إسعاف جاهزة للتدخل.

وأكد أن معادن موريتانيا أولت هذا المجال اهتماما كبيرا، حيث حفرت حتى الآن ثلاثين بئرا ارتوازية، منها 7 مجهزة بوحدات لتحلية المياه بالمناطق التي لا تتوفر فيها المياه الصالحة للشرب.

وكان عمدة بلدية دار النعيم، السيد أمم ولد القطب ولد أمم، قد أوضح في كلمة قبل ذلك، أن وضع الحجر الأساس لمقر معادن موريتانيا، يشكل لبنة جديدة تنضاف لما تحقق من إنجازات تجسد الأهمية الإستراتيجية للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وشكر فخامة رئيس الجمهورية على ما تحقق من مشاريع تنموية وإصلاحات ذات أولوية تلامس اهتمام المواطن.

جرى حفل وضع حجر الأساس بحضور معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، ورئيس المجلس الدستوري، ورئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ووالي نواكشوط الشمالية، ونائبة رئيسة جهة نواكشوط، وقادة القوات المسلحة وقوات الأمن، وأعضاء السلك الدبلوماسي والشخصيات السامية في الدولة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم