رئيس الجمهورية يشرف من بوكى على انطلاق حزمة من المشاريع التنموية الهامة

الجمعة, 30/12/2022 - 15:04

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة بوكى بولاية لبراكنه، على تدشين منظومة تزويد مدينة بوكى بالماء الصالح للشرب من خلال معالجة مياه النهر.

وتتكون هذه المنظومة المتكاملة، من محطة لمعالجة وتصفية مياه النهر بقدرة تدفق 210 متر مكعب للساعة، وخط كهربائي بجهد 250 كيلو فولت، و محطتي ضخ تدفقهما معا 280 متر مكعب للساعة، وخزانين بسعة 500 متر مكعب لكل منهما، وخط نقل من الأنابيب طوله 4 كلم وبقطر 400 ملم.

وبلغت الكلفة الاجمالية لهذا المشروع الذي سيمكن من سد جميع احتياجات هذه المدينة من المياه الصالحة للشرب، مليارا و 200 مليون أوقية قديمة على حساب ميزانية الدولة.

كما أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة بوكى، على تدشين مشروع كهربة تسع قرى في هذه المقاطعة.

ويهدف هذا المشروع إلى تمكين 5000 وحدة سكنية اجتماعية من النفاذ إلى خدمات الطاقة الكهربائية في قرى مفتاح الخير، ودار العافية، ودار السلامة 1، وآفديدير، وحمدلاي، وهوريمونديا، وآباي، ودوبوكي، وامبوندجري.

وسيساهم هذا المشروع في تحسين الظروف المعيشية لسكان هذه القرى وخلق فرص عمل وتحفيز النشاطات المدرة للدخل وتثبيت السكان في مواطنهم الأصلية.

وتم في إطار هذا المشروع، تركيب 09 محولات كهربائية من فئة (61H) بجهد 160 كيلو فولت – آمبير، للواحد، ومد خط بطول 08 كلم من الشبكات الهوائية ذات الجهد المتوسط 33 كيلو فولت، وإنشاء خط كهربائي هوائي بجهد منخفض 400 فولت على طول 30 كيلومتر، وتركيب وتوصيل 09 علب تحكم و200 وحدة إنارة عمومية.

و بلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي انتهت الأشغال فيه خلال 12 شهرا، 37321421 أوقية جديدة.

كما أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة بوكى، على إطلاق أشغال تأهيل المقطع الطرقي بوكى – كيهيدي الذي يبلغ طوله 100 كيلومتر.

وتلقى فخامة رئيس الجمهورية شروحا حول الطرق الفنية المتبعة في إعادة ترميم هذا المقطع والإجراءات التي تم اعتمادها من أجل أن تكون عمليات التأهيل وفق الضوابط المطلوبة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لتأهيل هذا المقطع الذي من المتوقع أن تنتهي الأشغال فيه خلال 18 شهرا، 792802523 أوقية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم