رئيس الجمهورية يضع حجر أساس "محول الصداقة" ويدشن 47 كلم من الشبكة الطرقية

الخميس, 05/01/2023 - 19:59

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس في نواكشوط، على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء محول ملتقى الطرق المعروف ب(كرفور مدريد) بمقاطعة عرفات، وتدشين 47 كلم من الشبكة الطرقية الحضرية على مستوى مدينة نواكشوط.

وسيمكن هذا المشروع بعد انتهاء الأشغال فيه من بناء محول فوق ملتقى الطرق المذكور، يبلغ طوله 3ر1 كلم وبعرض قدره 5ر19 مترا، مما يجعله يتسع لسيارتين في الاتجاهين، مع وجود ممر للراجلين وآخر للدرجات.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المحول الذي أطلق عليه “محول الصداقة” 230 مليون يوان صيني وهو ما يعادل 121 مليون و900 ألف أوقية، هبة من جمهورية الصين الشعبية.

وتتكون الشبكة الطرقية التي تم تدشينها مساء اليوم من 47 كلم، لتنضاف إلى 56 كلم أخرى سبق إنجازها على مستوى مدينة نواكشوط.

وأوضح معالي وزير التجهيز والنقل، الناطق باسم الحكومة، السيد الناني ولد اشروقه، في كلمة خلال الحفل أن هذه الإنجازات الحيوية تتنزل في إطار رؤية فخامة رئيس الجمهورية الثاقبة والتوجه الطموح لِعَصْرَنَةِ العاصمةِ، بإعطائِها الوجهَ الحضاريَ والجَمالِي اللائق، كما تعبر من جانِبٍ آخَرَ- عن بالِغِ الاهتمامِ بالارتقاء بِجَوْدَةِ الحياة للمواطنين، وتسهيلِ سُبُلِ العَيْشِ لهم، سَواءً تَعَلَّقَ الأمْرُ بشَبَكةِ الطرقِ الحضريةِ أوْ بالجسر، الذي سَيَضَعُ حَدًّا للاخْتِناقاتِ المُرُوريةِ في أهمِّ مُلتَقًى للطرقِ وأكثرها حَرَكِيَةً في اتجاهِ جهاتِ العاصمةِ الأربَعِ.

وأضاف أنه تم تنفيذُ شبكةِ الطرقِ الحضريةِ على الوجْهِ الأَمْثَلِ، على نفقةِ الدّولةِ، كما حَظِيَ مشروعُ الجسر بتصميمٍ يَعْتَمِدُ أفضل الموصفات، مشيرا إلى أن جمهورية الصين الشعبية الصديقة، قامت بتمويله عَبْرَ الوكالةِ الصينيّة للتعاونِ الإنمائي الدَّوْلي، على شكلِ هِبَةٍ، مبينا أن هذه المشاريعُ تَنْدَرِجُ ضمن تعهداتِ فخامة رئيس الجمهورية.

وقال إن السنوات الثلاث والأشهر الخمسة المنصرمة من مأمورية فخامة رئيسِ الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، كانت عامرة بالإنجازاتِ النوعيةِ على كامل الترابِ الوطني، من طُرُقٍ حضريةٍ وطرقٍ وطنيةٍ وجسورٍ وأرصفةٍ، منها ما انتهى فيه العملُ ودخَلَ طَوْرَ الاستغلالِ، ومنها ما وصلَ مرحلةً متقدّمةً من التنفيذِ، ومنها ما تمَّ إطلاقُهُ مؤخَّرًا، في إطار فعاليات تخليد ذكرى عيد الاستقلال المجيد.

أما رئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، فقد عبرت عن سعادتها بإطلاق الأشغال في هذا المشروع الذي كان حلما، مضيفة أنه يشكل لبنة تنضاف إلى صرح الإنجازات التي تحققت في ظل مأمورية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، كما يشكل إضافة نوعية لمدينة نواكشوط من الناحية المعمارية.

وكان سفير جمهورية الصين الشعبية، المعتمد لدى بلادنا، سعادة السيد لي باي جين، قد أعرب في كلمة قبل ذلك عن سعادته بحضور وضع الحجر الأساس لإطلاق الأعمال في هذا المشروع، الذي يمثل أولوية كبيرة نظرا لأهميته بالنسبة لسكان مدينة نواكشوط.

وأضاف أن ترقية قطاع النقل يعتبر شرطا ضروريا للتقدم التنموي في أي بلد، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في التخفيف من الضغط على المحاور الطرقية التي تشهد ازدحاما في بعض الأحيان.

جرى الحفل بحضور معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، ورئيس المجلس الدستوري، وزعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرتين المستشارتين برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، ووالي نواكشوط الغربية، وقادة القوات المسلحة وقوات الأمن، وأعضاء السلك الدبلوماسي والشخصيات السامية في الدولة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم