افتتاح ورشة لتقييم القدرات الوطنية في مجال التغذية المدرسية

الخميس, 12/01/2023 - 17:45

افتتح معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد إبراهيم فال ولد محمد الأمين، اليوم الخميس بنواكشوط ورشة لتقييم القدرات الوطنية في مجال التغذية المدرسية ومدى انسجامها مع أهداف التحالف الدولي للتغذية المدرسية، الذي انضمت إليه بلادنا في سبتمبر ٢٠٢١.
وأكد معالي الوزير في كلمة بالمناسبة، أهمية الورشة باعتبارها ستؤسس لسياسة ناجعة في مجال التغذية المدرسية، مما سيساهم في التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ من خلال استقرارهم في أماكنهم الأصلية.
وأبرز معاليه أن الورشة تعد مواكبة لخيار المدرسة الجمهورية باعتبارها الضامن الوحيد لتعزيز الوحدة الوطنية، وترسيخ قيم المواطنة وتنمية القدرات الذهنية لأبنائنا في جو من الإنصاف وتكافؤ الفرص، مضيفا أن السنة الدراسية الحالية شكلت الانطلاقة الفعلية لإصلاح التعليم، مما مكن من حصر السنة الأولى من التعليم الأساسي في المدرسة العمومية في مسار سيفضي تدريجيا إلى مجانية وإلزامية التعليم القاعدي.
وبين أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات الهادفة إلى الدفع بالعملية التربوية ما سيمكن من استعادة الثقة في النظام التعليمي، وتعزيز مكانة المدرس، تمشيا مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية الى تيسير الولوج إلى المؤسسات التعليمية وتحسين جودة التعليم.
وأشار إلى أن قطاعه أطلق –بجهد وتمويل وطنيين- البرنامج الوطني للتغذية برسم السنة الدراسية 2020_2021 الذي شمل جميع ولايات الوطن باستثناء نواكشوط، واستفاد منه آلاف التلاميذ.
بدورها، ثمنت السيدة كينداي صمبه، ممثلة برنامج الغذاء العالمي في بلادنا تنظيم هذه الورشة، والسياسة العامة للدولة الموريتانية في مجال الغذاء من خلال تدخلات مفوضية الأمن الغذائي والهيآت الأخرى العاملة في المجال.
حضر افتتاح هذه الورشة، المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الزراعة والتغذية الأمريكية، معالي زير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي المندوب العام ل"تآزر" وعدد من أطر القطاع.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم