انطلاق مشروع دعم مصالح صحة الأمهات وحديثي الولادة

الإثنين, 23/01/2023 - 21:15

افتتح معالي وزير الصحة السيد المختار ولد داهي، اليوم الاثنين في نواكشوط، ورشة حول انطلاق مشروع دعم مصالح صحة الأمهات وحديثي الولادة، الممول من طرف البنك الإسلامي للتنمية.
وأوضح معالي الوزير أن هذا المشروع الذي يطلق عليه “بشارة” يعمل بولايات الحوضين وكوركول وتكانت وكيدي ماغا، بالإضافة إلى مركز الاستطباب للأم والطفل في نواكشوط، بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ قدره 18،19 مليون دولار، مبينا أنه سينفذ على مدى 4 سنوات.
وأضاف أنه من المنتظر أن يحقق المشروع أهداف محددة تخدم صحة الأم والطفل وتحد من مؤشر وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.
وأكد أن صحة الأم والطفل تشكل أحد أهم محاور المخطط العشري لقطاع الصحة، كما يشكل تحسن مؤشرات صحة الأم والطفل أهم تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مبينا النتائج الهامة التي تحققت في هذا المجال، لافتا إلى أنه خلال هذا العام استفادت من الكلفة الجزافية للنساء الحوامل قرابة 30 %.
وجدد التوجيه لكل القائمين على العملية الصحية بالبلد، أن النساء اللائي لا يستفدن من التأمين الصحي لهن الحق في الولوج إلى الكلفة الجزافية وتحمل الدولة لكل نفقات الاستشارات الطبية ما قبل الولادة وشهرين بعدها، مطالبا بالسرعة في تحقيق أهداف المشروع، وكذا الشفافية في تسيير الموارد العمومية، وأن يتم الالتزام التام بالآجال المحددة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم