وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز للتوثيق والمعلومات لصالح كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل

الثلاثاء, 14/02/2023 - 13:52

أشرف معالي وزير الدفاع الوطني السيد حننه ولد سيدي رفقة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى بلادنا سعادة السيدة سينثيا كيرشت صباح اليوم الثلاثاء، بمقر كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل في نواكشوط، على وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز للتوثيق والمعلومات لصالح كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل.
وأكد مدير كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل اللواء إبراهيم فال ولد الشيباني في كلمة بالمناسبة، أن إنجاز هذا المركز يدخل في إطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وعلاقات الشراكة والتبادل التي تربط كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل ووزارة الدفاع الأمريكية .
وأضاف أن إنجاز هذا المركز الذي يترجم العناية الكبيرة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني القائد الأعلى للقوات المسلحة ونظرائه من دول الساحل لتأهيل الكوادر السامية للقوات المسلحة في دول المجموعة والرفع من مستوياتهم المهنية والأكاديمية بغية الارتقاء بأداء القوات المسلحة في محيط المجموعة لمواجهة التحديات الأمنية وحماية المواطنين وممتلكاتهم.
وأشار إلى أن هذا المركز الذي سيكلف إنجازه خمسة ملايين دولار أمريكي بتمويل من الولايات المتحدة الأمريكية وتولى تنفيذه شركة أمريكية سيمكن من الرفع من قدرات الكلية في المجال التربوي وتعزيز إمكاناتها في مجالي البحث والتوثيق.
بدورها، أوضحت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة في كلمة بنفس المناسبة، أن إنجاز هذا المركز يشكل خطوة أخرى مهمة لتعزيز شراكة بلادها مع كلية الدفاع لمجموعة الخمس في الساحل وهو ما يعكس إلزامها الطويل والدائم بالعمل مع موريتانيا لتعزيز السلام والأمن في منطقة الساحل.
وأضافت أن التعليم العسكري الجيد يعد أمرا بالغ الأهمية في تطوير الجيوش المحترفة وتكوين الضباط وضباط الصف ويعزز من الوعي الاستراتيجي والفعالية التشغيلية للأفراد، مشيرة إلى أن كلية دفاع المجموعة تعمل جاهدة من أجل تعليم طلابها من مختلف دول المجموعة ومساعدتهم على فهم قضايا الأمن الإقليمي والاستجابة لها.
حضر حفل وضع حجر الأساس قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بله شعبان، والخبير لدى الأمانة الدائمة لمجموعة الخمس في الساحل، الجنرال محمد ولد أزناكي، ممثلا للأمين الدائم للمجموعة، وعدد من الضباط في القطاعات العسكرية في دول المجموعة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم