الصوم وأحكامه موضوع المحاضرة الـ٠١ من روضة الصيام

الخميس, 23/03/2023 - 17:18

في مستهل إحياء الموسم الرمضاني للعام 1444 هــ، استضافت بعد ظهر اليوم الخميس بالمسجد الجامع في نواكشوط، المحاضرة الأولى من برنامج روضة الصيام فضيلة العلامة أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن في حديث عن الصوم وأحكامه وآدابه.
واستهل فضيلته العرض بتعريف الصوم لغة واصطلاحا، مبرزا مكانة هذه الفريضة العظيمة انطلاقا من كونها ركنا من أركان الإسلام الخمسة.
وبين بعد ذلك، أركان الصيام التي لا يصح دونها، وأولها النية، وهي أن ينوي الشخص في الليلة الأولى من رمضان، أنه سيصوم سائر الشهر، وهذه النية كافية عند المالكية إذا لم ينقطع الصوم لسبب ما، ويندب تجديدها كل ليلة.
أما الركن الثاني فهو الإمساك عن شهوتي الفم والفرج من طلوع الفجر إلى مغيب الشمس، وذلك طاعة لله تعالى.
وقدم فضيلة العلامة خلال محاضرته العديد من الإيضاءات القيمة حول آداب الصيام وفضائله الحاثة على البذل والإنفاق في مختلف أوجه الخير، تقربا إلى الله عز وجل، مبرزا أن ذلك كله من كمال الصيام، كما يعتبر مظهرا للتكالفل والتعاضد بين مختلف مكونات المجتمع المسلم، خاتما بالترغيب في الإقبال على تلاوة القرآن العظيم وشهود صلاة القيام والتخلق بالآداب الشرعية المطلوبة في هذا الشهر الكريم.
أما ضيف الركن الصحي من الروضة د. أحمد ولد أب، مدير المركز الوطني لأمراض القلب، فقد قدم لتخصص أمراض القلب بشكل عام وعلاقته بالصوم، مضمنا عرضه العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه والتي تهم الصائمين وغيرهم.
نقلت وقائع هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم