غزوة بدر الكبرى موضوع المحاضرة ال١٧ من روضة الصيام

السبت, 08/04/2023 - 18:57

احتضن بعد ظهر اليوم السبت المسجد الجامع في نواكشوط، المحاضرة ال١٧ من برنامج روضة الصيام، تناول خلالها كل من فضيلة الفقيه لمرابط ولد محمد الأمين، والأستاذ عبدو سالم الطيب بوبه، بالنقاش والتحليل موضوع "غزوة بدر الكبرى الدروس والعبر" وذالك فى إطار أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1444.
وافتتح فضيلة الفقيه لمرابط ولد محمد الأمين عرضه القيم للموضوع بتبيان المكانة الخاصة والمنزلة العظيمة التي تحتلها غزوة بدر الكبرى باعتبارها حدثا فارقا في التاريخ الإسلامي، فقد فرق هذا اليوم صدقا بين الحق والباطل ورفع الله تعالى فيه شأن الإسلام وجنده وأوهن الكفر وحزبه فهذه الغزوة أضحت معلمة جليلة في التاريخ الإسلامي بشكل عام ومنعطفا حاسما في نصرة دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وشرح فضيلته بالتفصيل السياق الزماني والمكاني الذي وقعت فيه هذه الغزوة المباركة في مثل هذا اليوم من شهر رمضان قبل زهاء ١٤ قرنا، مستعرضا في هذا الصدد مجريات المعركة الخالدة التي من الله تعالى فيها على المسلمين بالنصر المؤزر رغم قلة العدد ونقص العتاد في ظل مواجهة غير متكافئة مع جيش المشركين الذي كان يفوقهم بثلاثة أضعاف من ناحية العدد أما العتاد فلا وجه للمقارنة بين الطرفين، لكن الله سلم إنه عزيز حكيم.
من جانبه، تطرق الأستاذ عبدو سالم الطيب ولد بوبه للآثار والنتائج العظيمة المترتبة على هذه الغزوة الفارقة في مسار المواجهة المصيرية بين الحق والباطل، مسلطا الضوء على الدروس المستخلصة والحكم المستقاة منها والتي شملت مختلف المستويات السياسة والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، مشكلة بذالك الانطلاقة الفعلية لمسار حافل بالجهاد والصبر في سبيل الله عز وجل دفاعا عن الحق وإعلاء لكلمته تعالى، واستعرض الأستاذ المحاضر في هذا المجال الأدلة والنصوص الشرعية الصحيحة من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح من الأمة.
وضمن الفقرة الصحية من البرنامج تطرق د. أحمد ولد أعمر، لموضوع أمراض الجهاز الهضمي وعلاقتها بالصوم، موجها العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه والتي تهم الصائمين وغيرهم.
نقلت هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم