روضة الصيام تتناول موضوع الزكاة وأحكامها

الأربعاء, 12/04/2023 - 17:27

احتضن بعد ظهر اليوم الأربعاء المسجد الجامع في نواكشوط المحاضرة ال٢١ من برنامج روضة الصيام، تناول خلالها فضيلة الفقيه عبد الرحمن ولد أحمد الخديم موضوع "الزكاة وأحكامها" وذلك فى إطار أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1444.
واستهل فضيلة الفقيه عرضه القيم بالحديث عن أهمية الزكاة ومكانتها العظيمة في الدين الإسلامي باعتبارها ركنا من أركان الإسلام الخمسة، مبينا في هذا السياق أدلة ذلك من الكتاب والسنة.
وبعد أن عرف الموضوع لغة واصطلاحا، شرح فضيلته بالتفصيل، مختلف الجوانب المتعلقة بالزكاة والحكمة من فرضها والأحكام المتعلقة بها.
وأضاف فضيلة الفقيه أن الزكاة تعتبر موردا ماليا أساسيا في الإسلام وهي واجبة بالكتاب بالسنة والإجماع وعدم إخراجها بخل ومذمة، وجاء فيه الكثير من الوعيد، وهي من أسباب البركة والنماء وسعة الرزق، موضحا أنها تجب في عدة مسائل وهي الذهب والفضة والبقر والإبل والغنم وكذلك الحبوب والثمار، وشرح بالتفصيل أنواع الأنصبة المفروضة في مختلف هذه الأصناف، معلقا في هذا الصدد على الخلاف الفقهي الحاصل حول مسألة زكاة النقود والعديد من القضايا والإشكالات الفقيه المعاصرة.
وضمن الفقرة الصحية من البرنامج، تطرق د، صدام ولد إبراهيم لموضوع التشوهات الخلقية لدى الأطفال وأساليب العلاج والوقاية، موجها العديد من النصائح الطبية والإرشادات الهامة في مجال تخصصه.
نقلت هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم