رئيس الجمهورية يؤدي زيارة صداقة وعمل لجمهورية مصر العربية

الأحد, 04/06/2023 - 18:03

وصل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأحد، إلى مطار القاهرة الدولي، في مستهل زيارة صداقة وعمل لجمهورية مصر العربية، حيث كان في استقباله فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
بعد ذلك انتقل الرئيسان والوفدين المرافقين إلى قصر الاتحادية حيث أدت فرقة من حرس الشرف التحية لفخامة رئيس الجمهورية.

وفي ذات السياق، عقد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لقاء قمة مع فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد في قصر الاتحادية بالعاصمة المصرية القاهرة، وسّع فيما بعد ليضم وفدي البلدين، وذلك في مستهل زيارة الصداقة والعمل التي يؤديها فخامته لجمهورية مصر العربية.
بعد ذلك، عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا ثمن فيه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، علاقات الأخوة والصداقة والتعاون التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

وفيما يلي نص تصريح فخامة رئيس الجمهورية:

"أود بداية الإعراب عن مدى سروري بزيارة الصداقة والعمل التي أؤديها لجمهورية مصر العربية، تلبية لدعوة كريمة من أخي وصديقي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، شاكرا له حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ومهنئا إياه على ما تحقق من إنجازات كبيرة في ظل قيادته.

إن لمصر في وجدان العرب عموما والشعب الموريتاني خصوصا، مكانة عظيمة بحكم عراقة تاريخها، ودورها البارز في تاريخ الأمتين العربية والإسلامية.

تعلمون جميعا قوة علاقات الأخوة والصداقة والتعاون التي تجمع بلدينا وشعبينا الشقيقين.

لقد استعرضت للتو مع أخي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه العلاقات وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

كما استعرضنا معا القضايا الإقليمية والدولية موضع اهتمامنا المشترك، وأكدنا في هذا السياق على موقفنا الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، وكذلك وقوفنا إلى جانب المبادرات العربية والدولية الهادفة إلى حل النزاع في السودان واليمن وليبيا وسوريا، على النحو الذي يضمن وحدة وسلامة أراضي هذه الدول وحقوق شعوبها في الأمن والنماء.

وقد دعوت أخي، صاحب الفخامة عبد الفتاح السيسي، لزيارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وإنني لأشكره على قبول الدعوة.

أشكركم والسلام عليكم."

بدوره، أعرب فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، عن تقدير مصر البالغ للروابط التاريخية العميقة التي تجمعها مع موريتانيا، في ظل علاقات الأخوة بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

ورحب الرئيس المصري بأخيه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في بلده الثاني مصر، وقال: "أجرينا اليوم مباحثات مكثفة وبناءة تناولنا خلالها مختلف الموضوعات، الثنائية والإقليمية والدولية، وقد عكست المشاورات إرادتنا السياسية المشتركة نحو تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب، وذلك من خلال تفعيل أطر التعاون، والتنسيق على المستويات كافة.
كما تناولنا آخر المستجدات المطروحة على الساحة العربية، حيث توافقنا حول أهمية دفع آليات العمل العربي المشترك، بهدف الحفاظ على الأمن القومي العربي، وحماية وحدة وسيادة ومقدرات الدول العربية."

وكان فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قد غادر نواكشوط فجر اليوم الأحد متوجها إلى القاهرة (جمهورية مصر العربية) في مستهل زيارة صداقة وعمل.
وودع فخامة رئيس الجمهورية بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود؛ والوزيرتين المستشارتين برئاسة الجمهورية وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية؛ ونائبة رئيسة جهة نواكشوط.

ويرافق فخامة رئيس الجمهورية في هذا السفر وفد هام يضم كلا من السادة:

– محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

– محمد ولد عابدين ولد أمعييف، وزير الصيد والاقتصاد البحري

– يحيى ولد أحمد الوقف، وزير الزراعة

– محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

– سيد محمد عبد الله، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالقاهرة

– أحمد سالم ولد فاضل، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية

– سيد محمد ولد قابر، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية

– الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

كما يرافق رئيس الجمهورية وفد من رجال الأعمال برئاسة السيد: محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد؛ رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم