المجالس البلدية تعقد دورات استثنائية لتنصيب العمد وانتخاب نوابهم

الأربعاء, 14/06/2023 - 20:31

أشرف الوالي المساعد لولاية نواكشوط الشمالية السيد الشيخ التجاني بالا الشريف، اليوم الأربعاء، على تنصيب عمدة بلدية دار النعيم السيد أمم ولد القطب أمم، وانتخاب نواب العمدة الخمسة.
للإشارة فإن عدد مستشاري بلدية دار النعيم يبلغ 21 مستشارا تنافس عليها خلال انتخابات مايو المنصرم 24 حزبا سياسيا.
وقد حصل حزب الانصاف خلال هذه الاتنخابات على 9 مستشارين وحزب تواصل على 3 مستشارين وحزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية على مستشارَين، فيما حصلت أحزاب الصواب، والجمهوري للديمقراطية والتجديد، والتحالف الشعبي التقدمي، وتكتل القوى الديمقراطية، واتحاد قوى التقدم، والإصلاح، والاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم، على مستشار بلدي واحد لكل منها.

بدوره، أشرف والي داخلت انواذيبو السيد ماحي ولد حامد، اليوم الأربعاء في مباني القصر البلدي بنواذيبو، على تنصيب عمدة بلدية المدينة المنتخب السيد القاسم ولد بلالي من حزب (الكرامة).
وخلال عملية التنصيب تم انتخاب نواب العمدة الخمسة، وهم على التوالي: النائب الأول: السيدة مانه بنت الشكار من حزب (الكرامة)، النائب الثاني: السيد الشيخ الكبير بوسيف من حزب (تواصل)، النائب الثالث: السيد حمادي صو من حزب (الكرامة)، النائب الرابع: السيد الويز لاندور سليمان لي من حزب (التحالف من أجل العدالة والديمقراطية (حركة التجديد)، النائب الخامس: السيد محمد الأمين المصطفى محمود من حزب (الكرامة).
وتشمل ولاية داخلت نواذيبو (6) بلديات، تضم 70 مستشارا بلديا، ينتمون لعدد من الأحزاب السياسية المشاركة في استحقاقات الثالث عشر مايو الماضي.
وقد فاز حزب الإنصاف منها ببلديتَين، والاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم ببلديتَين، وحزب الكرامة ببلدية، والوحدة والتنمية ببلدية.

من جانبه، أشرف والي اترارزة السيد محمد ولد أحمد مولود، اليوم الأربعاء في مقر البلدية، على تنصيب عمدة بلدية روصو المنتخب السيد بمب ولد درمان من حزب (الإنصاف).
وتم خلال حفل التنصيب انتخاب نواب العمدة، وهم على التوالي: النائب الأول: السيدة فامنا موسى جالو من حزب (الإنصاف)، النائب الثاني: السيد بادا جينغ من حزب “المسار”، النائب الثالث: السيد محمدن المختار السالم من حزب (الانصاف)، النائب الرابع: السيد الحسين محمد بني من حزب (الانصاف)، والنائب الخامس: السيد الداه ولد دمب من حزب (المسار).
ويبلغ عدد البلديات في الولاية 27 بلدية، منها 18 بلدية في مقاطعة روصو، وقد فاز حزب الإنصاف بجميع عمد هذه البلديات.

وفي أكجوجت، أشرف والي انشيري السيد إدريس دمبا كوريرا، اليوم الاربعاء، على تنصيب عمدة بلدية اكجوجت السيد داهي ولد المامي.
وتم خلال حفل التنصيب انتخاب النواب الخمسة للعمدة، وهم على التوالي السادة : لعزيزة منت لكور، (حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم)، أحمدسالم ولد الراظي (الانصاف)، ابراهيم ولد التباخ (حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم)، المختار السالم ابوبكر(تواصل)، سيداحمد ولد محميد(الانصاف).
وتضم ولاية إينشيري ثلاث بلديات، يبلغ عدد المستشارين البلديين بها (47) مستشارا، ينتمون لمعظم الأحزاب السياسية المشاركة في استحقاقات الثالث عشر مايو الماضي.
وتطبيقا لهذه الآلية الانتخابية، فاز حزب الإنصاف بكل بلديات الولاية الثلاثة (اكجوجت بنشاب امحيجرات).

وفي نواكشوط، أشرف والي نواكشوط الجنوبية السيد إنيانك جبريل، اليوم الأربعاء، على تنصيب عمدة بلدية الرياض المنتخب السيد عبد الله ولد محمدو ولد إدريس من حزب (الإنصاف).
وخلال عملية التنصيب تم انتخاب نواب العمدة الخمسة، وهم على التوالي: النائب الأول: السيد سي مامادو عبد الرحمن من حزب (التحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد)، النائب الثاني: السيد عبدو بيبات من حزب (الإنصاف)، النائب الثالث: السيد محمد عبدالله الكوري من حزب (تواصل)، النائب الرابع: السيدة مام جارا من حزب (الإنصاف)، النائب الخامس: السيد عمر اعبيد من حزب (الإنصاف).

وفي كيهيدي، أشرف والي غورغول السيد احمدنا ولد سيداب، اليوم الأربعاء بمباني بلدية كيهيدي، على تنصيب عمدة البلدية السيد دمبا انجاي من حزب (الإنصاف).
وخلال عملية التنصيب انتخب المجلس البلدي المكوّن من 21 مستشارا، نواب العمدة الخمسة، وهم: النائب الأول: السيد ابوبكر صنبا سي من (الإنصاف)، والنائب الثاني: السيدة عائشة موسى جابي من (الإنصاف)، والنائب الثالث: السيد لوبل حامدي امبدج من حزب (التحالف من أجل العدالة والتقدم)، والنائب الرابع: السيد جابوا حامد سي من حزب (الإنصاف)، أما النائب الخامس: السيد سيد احمد محمد محمود موري من حزب (التحالف الوطني الديمقراطي).
وبلغ عدد اللوائح المترشحة في انتخابات 13 مايو 2023 بالنسبة لبلديات الولاية 175 لائحة موزعة على 31 بلدية، فاز حزب الإنصاف ب 18 بلدية منها، فيما فاز حزب الكرامة ب5 بلديات، وحزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم ب4 بلديات، وحزب التحالف الوطني الديمقراطي ببلديتيَن، في حين تم تأجيل الحسم نظرا للطعون في بلديتي مقامة وتيفوندى سيفه لإعادة الانتخاب في بعض مكاتبهم.

وفي مدينة كيفه، أشرف والي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن، اليوم الأربعاء، على تنصيب عمدة البلدية السيد جمال ولد كبود، كما تم الحفل انتخاب نواب العمدة الخمسة، وهم السادة: يسلم ولد بيان، (حاتم): سيد أحمد ولد محمد الأمين اعل، (حوار) المختار سيد احمد بوسيف، (الإنصاف) رقية منت سيديني، (حوار) أماتي محمد ديدي، (حوار).
للإشارة فإن ولاية لعصابة تضم 26 بلدية بها 450 مستشارا، تنافست عليها خلال الانتخابات الماضية 118 لائحة، ينتمون لمعظم الأحزاب السياسية المشاركة في استحقاقات الثالث عشر مايو الماضي.
وحصل حزب الإنصاف في مدينة كيفه على ثلاث بلديات من أصل 6، بينما حصل في مقاطعة كنكوصة على جميع البلديات، أما في مقاطعة بومديد فحصل على بلديتين وخسر واحدة، وفي مقاطعة باركيول حصل على 6 بلديات وخسر بلديتين. وفي مقاطعة كرو حصل على بلديتين وخسر اثنتين، وبذلك يكون حزب الانصاف هو الأكثر تمثيلا في عمد ومستشاري ولاية لعصابه.

وفي النعمة، أشرف والي الحوض الشرقي السيد إسلمو ولد سيدي، مساء اليوم الأربعاء في مباني بلدية النعمة على تنصيب عمدة المدينة السيد سيدي محمد ولد محمد، وانتخاب نواب العمدة الخمسة، وهم السادة : السالك فال ولد عبد الرحمن (الإنصاف)، مولاي اعل محمد (نداء الوطن)، الناجي ولد المامي (تواصل)، خطري ولد أحمد ( الرفاه)، امنة بنت محمد فال (الإنصاف).
ويبلغ عدد بلديات ولاية الحوض الشرقي 37 بلدية موزعة على مقاطعات الولاية الثمانية، ونظرا للدور الذي يلعبه نظام النسبية في توسيع دائرة مشاركة مختلف الطيف السياسي المحلي فقد تم اعتماد هذا النظام وهو ما فتح المجال واسعا أمام العديد من الأحزاب السياسية لتكون ممثلة في المجالس البلدية.

وفي تجكجه، أشرف والي تكانت السيد الطيب ولد محمد محمود اليوم الأربعاء في مباني البلدية على عملية تنصيب عمدة المدينة السيد جدو ولد منابه وانتخاب نوابه الخمسة وهم :
عائشة التراد محمد نافع /حزب الإنصاف/ محمد عبد الرحمن السالك أسويلم /حزب الإنصاف/ ، عالي ولد محمد أحمد/حزب التحالف الشعبي/ ، الحسن السالك جدو /حزب الإصلاح/ محمد ولد سيدي محمد /حزب الإنصاف/.
وللتذكير فإن الناخب في ولاية تكانت منح ثقته لحزب الإنصاف حيث إستحوذ على جميع عمد البلديات بإستثناء بلدية لخشب التي كانت من نصيب حزب الحراك الشبابي مع تمثيل لبعض الأحزاب الأخرى من خلال قائمة المستشارين للبلديات العشر في الولاية.

وفي سيلبابي، أشرف والي كيدي ماغه السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه، مساء الأربعاء بمقر البلدية، على تنصيب عمدة بلدية سيلبابي السيد عمر حمادي با من حزب (الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم).
وخلال حفل التنصيب، تم انتخاب نواب العمدة الخمس، وهم على التوالي: النائب الأول: السيد مالادو عمر صار من حزب (الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم)، النائب الثاني: السيد كوديدي دمب سومارى من حزب (الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم)، النائب الثالث: السيد الحسن اعمر نوح رمظان من حزب (التحالف الوطني الديمقراطي)، النائب الرابع: السيد افربا آدما تمبورا من حزب (الانصاف)، النائب الخامس: السيد يعقوب باب احمد افال من حزب (الإنصاف).

بدوره، أشرف والي لبراكنه السيد محمد ولد السالك اليوم، في مباني بلدية ألاك على تنصيب العمدة المنتخب السيد يوسف ولد محمد عبدالله ولد الشيخ القاضي من حزب (حوار).
وتم خلال حفل التنصيب انتخاب خمسة نواب له، وهم على التوالي:
النائب الأول: السيد خداج الظافي من حزب (حوار)
النائب الثاني: السيد أسند محمد عبدي من حزب (حوار)
النائب الثالث: المختار أعل أحميدات من حزب (حوار)
النائب الرابع: السيدة حوى الداي مسعود من حزب (حوار)
النائب الخامس: سيد أحمد محمد الأمين البو من حزب (حوار).

هذا، وقد دعت وزارة الداخلية واللامركزية في بيان سابق، المجالس البلدية المنتخبة حديثا إلى عقد دورات استثنائية ابتداء من 14 يونيو 2023 لتنصيب العمد وانتخاب نوابهم، حسب جدول زمني مفصل تعده السلطات الإدارية في كل ولاية على حدة.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم