رئيس الجمهورية يشارك في جلسة رفيعة المستوى حول "التصنيع الأخضر في إفريقيا"

السبت, 02/12/2023 - 19:27

شارك فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم السبت، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي COP 28 في مدينة إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة، في جلسة عمل رفيعة المستوى، مخصصة لنقاش موضوع “التصنيع الأخضر في إفريقيا”.
وقد كان فخامته من أوائل وأبرز المتحدثين فيها حول التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية والآفاق والفرص التي تتطلع إليها في هذا المجال الواعد.
وقد أوضح فخامة رئيس الجمهورية، في رده على بعض الأسئلة الموجهة له كأحد المحاضرين في الجلسة، بأنه لا يرى أي تعارض أو تناقض بين تطوير موارد الغاز لدى بلادنا وطموحها لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.
وقد أكد فخامة رئيس الجمهورية على أنه ليس من الإنصاف على الإطلاق، حرمان البلدان النامية من استغلال مواردها من الطاقة بسبب تكلفة انتقال الطاقة، معتبرا بأن الانتقال الطاقوي هو المصطلح المناسب، لأنه يعني انتقال من أجل تحقيق تحول.
كما بين فخامة رئيس الجمهورية، ردا على سؤال آخر يتعلق بموريتانيا، بأن لدى بلادنا موارد كبيرة من الغاز أكثر من 100 تريليون قدم مكعب، وكذلك موارد كبيرة من الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، يمكن تطويرهما على الفور، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة في المناطق الشمالية الغربية من البلاد التي هي أيضا منطقة تعدين هامة خاصة لإنتاج الحديد.
وأوضح فخامة رئيس الجمهورية أن هدف بلادنا في أفق 2030 هو تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع من أجل التصدير والاستخدام محليا.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم