يوم تفكيري حول الإشكالات التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة

الثلاثاء, 05/12/2023 - 18:00

أشرفت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيد صفية بنت انتهاه، اليوم في نواكشوط، على افتتاح ندوة تفكيرية حول: "تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في موريتانيا.. الواقع والآفاق "، منظمة، تحت الرعاية السامية للسيدة الأولى، دة. مريم محمد فاضل الداه، بالتعاون بين القطاع والبنك العام لموريتانيا.
وأوضحت معالي الوزيرة، في كلمة بالمناسبة، أن قطاعها حريص على أن يحصل كل طفل موريتاني من ذوي الإعاقة على التعليم الذي يناسبه، معلنة أن العمل يجري لفتح فروع لمركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة قريبا في بعض الولايات الداخلية.
وأضافت أن هذا اليوم التفكيري، الذي يأتي ضمن الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، سيبحث الإشكاليات المرتبطة بتعليم الأطفال ذوي الإعاقة بموريتانيا، وتبادل التجارب بين مختلف الفاعلين في المجال.
وبينت معالي الوزيرة أن مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة أجرى مؤخرا دراسة على عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة (956 طفلا) موزعين على ولايات نواكشوط ونواذيبو وتيرس الزمور ولبراكنه والحوض الشرقي، مشيرة إلى أن هذه الدراسة أظهرت أن بعض العقليات العتيقة التي تجعل الأهالي يخفون أطفالهم من ذوي الهمم بدأت في الانحسار، وأن التوحد ومتلازمة داون والإعاقة الذهنية يشكلون النسبة الأكبر من أنواع الإعاقات متبوعين بالإعاقتين السمعية والبصرية، وأن هذه الأخيرة تتحكم فيها جملة من المشاكل الصحية والوراثية، ويمثل البنات ثُلث هذه العينة.
وأوضحت أن تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في موريتانيا يمثل أولوية ضمن تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ومحورا أساسيا في برنامج عمل الحكومة، وذلك انسجاما مع نهج الإنصاف والتمكين للفئات المغبونة جميعا والأشخاص ذوي الإعاقة على وجه التحديد.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم