بلادنا تخلد اليوم الدولي لمناهضة الخفاض

الثلاثاء, 06/02/2024 - 15:54

نظمت وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، اليوم الثلاثاء، في مقاطعة توجنين بولاية نواكشوط الشمالية، تظاهرة بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة ظاهرة الخفاض، تحت شعار: "صوتها مستقبلها".

وأوضحت المستشارة الفنية المكلفة بالنوع بوزارة العمل الاجتماعي، السيدة أم كلثوم حامدينو، في كلمة بالمناسبة، أن المحافظة على الحقوق البشرية وضمان كرامة الإنسان الموريتاني تعتبر من أهم مضامين البرنامج الإصلاحي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد الشيخ الغزواني.

وأضافت أنه انسجاما مع ذلك التوجه عمل القطاع، ضمن جهوده الرامية إلى ترقية المرأة الموريتانية، على خلق وإثراء الثقافة الحقوقية التي تجعل من احترام حقوق المرأة قضية جوهرية عند التعامل معها، مشيرة إلى أن تخليد هذا اليوم يشكل فرصة للوقوف على ما تم القيام به في هذا المجال، والبحث في أنجع السبل للقضاء على هذه الممارسة الضارة بصحة البنات.

وأبرزت أن ظاهرة الخفاض ممارسة منتشرة على نطاق واسع في بلادنا رغم الجهود التي بذلها القطاع ومختلف الفاعلين، في السنوات الأخيرة، إذ تصل النسبة الوطنية 64 % حسب بيانات المسح الوطني 2019 إذ كانت النسبة 72% سنة 2011، مضيفة أن هذا التراجع يعتبر ثمرة تنفيذ خطة العمل النابعة من الإستراتيجية الوطنية لترقية التخلي عن هذه الممارسة، التي أعدها القطاع وأشرف على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء والفاعلين في هذا المجال.

حضرت حفل التخليد السلطات الإدارية في ولاية نواكشوط الشمالية، وعدد من أطر الوزارة والمنظمات المهتمة بمحاربة هذه الظاهرة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم