تخليد الذكرى الثانية بعد المائة لمعركة النيملان التاريخية

الجمعة, 10/26/2018 - 11:20

نظم فرع الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة في النيملان مساء أمس الخميس أمسية ثقافية بمناسبة الذكرى الثانية بعد المائة لمعركة النيملان بإشراف والي تكانت السيد جالو أمادو صمبا وذلك بحضور الحاكم المركزي لمقاطعة تجكجة وعمدة بلدية انييملان ورؤساء المصالح الأممنية بالولاية وجمع من المفكرين والاساتذة.

وبهذه المناسبة أكد الوالي أن له الشرف باسم وزير الثقافة الصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان للإشراف على هذه التظاهرة المتميزة والتي تأتي في إطار إعادة الاعتبار للمقاومة الوطنية ذلك الاعتبار الذي رأى النور منذ تولي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز السلطة.

وتجسد ذلك من خلال إنشاء رابطة وطنية خاصة بالمقاومة وتسمية اكبر مطاردولي في الوطن على معركة من معارك المقاومة الوطنية والوقوف على اطلال مدينة الرشيد المدمرة واعطاء الاوامر بإعادة كتابة تاريخ هذه الأمة وتسميته لأكبر شارع في العاصمة بشارع المقاومة والقائمة تطول.

ومن جانبه استعرض الحاكم المركزي لمقاطعة تجكجة السيد أحمد مسكه ولد محمد الظروف التي وقعت فيها هذه المعركة والتي أتاحت لجميع المجاهدين توحيد صفوفهم تجسدت فيها معاني الوحدة الوطنية حيث شاركت فيها فئات هذا الشعب ومناطقه القادمة من كافة مناطقه .
وبدوره رحب عمدة بلدية انييملان السيد عبد الله ولد محمد المختار ولد البشير بالحضور وشكر رئيس الجمهورية على يوليه للمقاومة الوطنية وخصوصا معركة انييملان من اهمية وخير دليل على ذلك تسميته لأكبر باخرة وطنية بانييملان تلك المدينة التي وقعت على اديمه هذه المعركة.

أما رئيس فرع الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية السيد محمد ولد أعمر فقد رحب بالحضور مؤكدا ان هذا اليوم الذي يصادف هذه المعركة يعتبر يوما وطنيا بامتياز لما تحقق فيه من انواع الوحدة والصمود والايمان بالوطن أمام الغزاة شاكرا رئيس الجمهورية على كافة الانجازات التي تحققت للوطن في فترة حكمه وخصوصا ما يتعلق بالمقاومة.
بعد ذلك استمع الحضور الى محاضرتين اولاهما بعنوان خفايا السياسة الاستعمارية قدمها الاستاذ محمد ولد سيد اعمر ولد اجه والثانية بعنوان معركة انييملان وحدة الصف سر الانتصارعلى العدو قدمها الاستاذ محمد ولد اعمر رئيس فرع الرابطة بانييملان.
بعد ذلك قام الوالي بزيارة لأضرحة شهداء المعركة حيث وقف على ميدان

بقية الصور: