وزير الثقافة يؤدي زيارة للحي القديم بمدينة ولاته

الأحد, 11/25/2018 - 15:16

أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيدي محمد ولد محم اليوم الأحد زيارة و لحي مدينة ولاته القديم .

وشملت الزيارة المسجد العتيق حيث تلقى شروحا من الباحث عاله ولد المرواني مدير مؤسسة المدن القديمة عن تاريخ تشييده والمراحل التي مر بها خاصة بعد سقوطه عدة مرات

كما تعرف في أكدن على النمط المعماري للبنايات القديمة فيه والطرق المتبعة لزخرفة المنازل .

كما قام بزيارة لمكتبة اهل الطالب ببكر التي تحتوي على 2000 مصنف من بينها اقدم مصنف في البلد كما زار المتحف المحاذي لهذه المكتبة الذي يحتوي على قطع أثرية قديمة .

وكتب الوزير في سجل المكتبة جملا أعرب فيها عن إعجابه الرائع بتعانق المعرفة والتاريخ الضارب في القدم لهذه المكتبة مثمنا دورها الإسلامي ورسالتها التي تعتبر رافدا حضاريا هاما .

وبعد الزيارة أدلى الوزير بتصريح للوكالة الموريتانية للإنباء أكد فيه أن هذه الزيارة التي تدخل ضمن أنشطة النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة تسعى إلى تجسيد الهدف الذي من اجله تقررتنظيم المهرجان وهو إعادة الاعتبار الى هذه المدن وابراز تاريخها بكل ابعاده .

وأضاف أن القطاع وبتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ادرج في برنامج المهرجان عدة انشطة

ثقافية متنوعة من اجل اثراء الساحة واظهار دور كل مدينة من هذه المدن على حدة .

وقال إن مدينة ولاته التاريخية تخرج من محاظرها الكثير من العلماء الذين ذاع صيتهم في إفريقيا والبلاد العربية وهي اليوم أصبحت بعد احتضانها لنسختها الاولى من هذا المهرجان تستعيد مجدها وتشهد نموا مطردا ثقافيا واجتماعيا وعمرانيا.

ورافق الوزير في هذه الزيارة حاكم ولاته والمحافظ الوطني للتراث والثقافة وعمدة بلدية ولاته .