متى تكون مدنيا ..؟

الثلاثاء, 02/26/2019 - 12:51

لبست آخر موضة  من "أزبي" وحملت آخر صيحات أيفون وصففت شعرك كأكبر نجوم كرة القدم، وركبت أفخر السيارات اليابانية، أتظن عزيزي الشاب بعد كل ما فعلت أنك أصبحت شخصا حضريا ومتمدنا، هيهات.
المدنية تحتاج لسلوك يبدأ أولا بالعناية بالنظافة العامة للجسم، ومدخلها فرش الأسنان صباحا ومساء، إذا لم يكن بعد كل وجبة، وثانيها تعلم كلمة متأسف إذا أخطأت في حق أي كان، حتى ولو كنت مظلوما،  ثالثا،  احترام الشارع والمحافظة على نظافته وتقدير الجميع كبارا وصغارا، هناك أيضا مدنية أمنية كأن لا تلتقط هاتفا أو شريحة اتصال مرمية في الشارع، دون أن تبلغ الجهات الأمنية بذلك والأخبار بكل ما يمس الأمن العام بغض النظر عن وظيفتك الرسمية أو موقعك الاجتماعي.
ويعتبر احترام الطابور من أرقى السلوك المدني المتحضر خصوصا في المدن الكبيرة التي تشهد إقبالا أمام المؤسسات والمحلات، وتطبيق قواعد السياقة أثناء حركة السير لتفادي زحمة المرور.
 وأخيرا الوفاء بالتزاماتك المادية مهما كانت وضعيتك الاقتصادية، فالشخص الذي ينتظر منك التزاما هو الآخر له تعهدات يترتب عليها مدى وفاءك له.
هذه بعض أبسط  قواعد المدنية الكثيرة والمتشعبة التي يحتاجها جيل"الايفون" لتمنحه تربية مدنية تواكب مستجدات الحضارة في المدينة.
 
بوبه  افال

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم