الجامع الكبير يحتضن محاضرة حول القيم و الأخلاق الإسلامية

الأحد, 06/02/2019 - 22:08

 احتضن الجامع الكبير أمس السبت محاضرة بعنوان: القيم و الأخلاق الإسلامية و ذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني التي تشرف عليها إدارة التوجيه الإسلامي بوزارة الشؤون الاسلامية و التعليم الاصلي.
و استهل المحاضر فضيلة الدكتورالفقيه سيد أحمد ولد سيد الخليل حديثه بتوطئة عن تعريف القيم، و التي هي جمع قيمة و معناها يؤول إلى الاستقامة و الثبات و الوضوح و من ذلك قوله سبحانه وتعالى:" و إنها لبسبيل مقيم" أي سبيل واضح مستقيم، وهي كل خلق حميد له أثرعلى شخص أو أسرة أو مجتمع .
و أضاف أن هناك قيما فردية وهي التي تحكم علاقة الشخص مع أسرته مثلا و قيم سياسية و هي التي تحكم علاقة الحاكم و المحكومين، مشيرا إلى أن من القيم الصدق و الكرم و التواضع و حب الخير للناس، الامر الذي حث الإسلام على التمسك به والتحلي به في كل الأوقات و الظروف.
و أوضح المحاضرأن هناك فرقا بين القيم و الأخلاق، ذلك أن القيم ترجع إلى الأمر الذي له قيمة سواء كان أخلاقا أو غيرها بينما الأخلاق إنما تكون بالسيء و بالأحسن فالكذب خلق و لكنه خلق سيء و ليس بقيمة والصدق خلق و لكنه قيمة لأنه خلق حميد، أما القيم فلا تكون الا حسنة و هنا يتضح الفرق بين القيم و الأخلاق، ذلك أن القيم أشمل من الأخلاق، و أن الأخلاق أخص، و يوضح المحاضر مستدلا بقوله صلى الله عليه وسلم" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
و استفاض في الحديث عن الأخلاق و القيم وما حض عليه الإسلام من فضائل، و ما نهى عنه من خلق سيئ و مذموم.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم