انطلاق امتحانات البكالوريا على عموم التراب الوطني بمشاركة 44717 مترشحا

الإثنين, 06/10/2019 - 09:28

انطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة الثانوية العامة (البكالوريا ) للسنة الدراسية 2018/2019.

و بلغ عدد المترشحين هذه السنة 44717 مترشحا موزعين على 125 مركزا من بينها 78 مركزا في الداخل.

و تمثل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 49.84% أي ما يعادل 22289 بنتا.

و يتوزع المشاركون في هذه الامتحانات- التي تجري على مدى أربعة أيام متتالية - على شعب الآداب العصرية و الآداب الأصلية، و الرياضيات، و العلوم الطبيعية، إضافة الى الشعبة الفنية، التي اجريت في مركزين في الداخل لاول مرة هما الحوض الشرقي وآدرارعلاوة على انواكشوط.

و على مستوى انواكشوط قامت وزيرة التهذيب الوطني و التكوين المهني السيدة مكبولة بنت لمام ولد برديد صباح اليوم بزيارة تفقد لبعض مراكز الامتحانات على مستوى العاصمة.

و شملت الزيارة مراكز الامتحان في ثانويات الجديدة بولاية نواكشوط الغربية و عرفات 2 بنواكشوط الجنوبية و توجنين1 بولاية نواكشوط الشمالية، حيث عاينت الظروف التي يجري فيها الامتحان، كما حاورت التلاميذ حول المشاكل المطروحة لديهم و مدى ملاءمة الأسئلة مع محتوى المقررات الدراسية.

و أعطت الوزيرة تعليماتها للمشرفين على الامتحان بضرورة الجدية في الرقابة و مراعاة حقوق المترشحين لمساعدتهم في إجراء الامتحان في ظروف مرضية.

و أوضحت في تصريح لها أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع ميدانيا على سير الامتحان في يومه الأول و الاستماع إلى المشاكل التي قد تعترض سبيل المشرفين على عمليات الامتحان من أجل البحث لها عن حلول بصورة فورية.

و أضافت أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح كافة مراحل الامتحان طبقا للشروط و الآجال المنصوص عليها من خلال افتتاح سجل الترشح على المستوى المركزي و الجهوي بداية السنة الدراسية المنصرمة و إعداد لوائح المترشحين و تحقيقها و مطابقتها مع الوثائق المدنية على المستوى الجهوي و المركزي.

و قالت ان هذه الشهادة تحظى بعناية هامة من طرف السلطات العليا في الدولة نظرا للاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتطوير التعليم و الرفع من مستواه و التحسين من نوعيته لمواكبة مستجدات العصر و متطلبات العولمة.

و أعربت الوزيرة عن ارتياحها لمستوى التنظيم الذي لاحظته في المراكز المزورة، مثمنة الجهود المبذولة من طرف المصالح الفنية بالوزارة و السلطات الإدارية الجهوية و الأمنية لإنجاح هذه المسابقة

و كانت الوزيرة مرفوقة في هذه الزيارة بولاة ولايات نواكشوط و كبار المسؤولين بقطاع التهذيب الوطني و رئيس الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ و الطلاب.

 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم