افتتاح ورشة فنية حول مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة

الثلاثاء, 08/10/2019 - 13:06

بدأت صباح اليوم الثلاثاء بفندق موريسانتر في نواكشوط أعمال ورشة فنية منظمة بالتعاون بين وزارة الاقتصاد والصناعة
والبنك الدولي حول مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المقرر تنفيذه في إطار الاستراتيجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية.

ويشارك في هذا اللقاء الذى يدوم يومين إلى جانب قطاعي الداخلية
واللامركزية والاقتصاد والصناعة رؤساء المجالس الجهوية ورابطة العمد الموريتانيين.

وتهدف اعمال هذه الورشة إلى تقديم حوصلة من نقاشات المشاركين في شكل استشارات حول مقاربة المشروع ومعايير الأهلية والاكراهات المحتملة وصيغة منح المخصصات وشروط الولوج وغيرها من المواضيع ذات الصلة بتنفيذ المشروع.

وأكد الأمين العام لوزارة الاقتصاد والصناعة السيد محمد ولد أحمد عيده في كلمة له بالمناسبة أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار التوجه الصادق للسلطات العمومية لدعم التنمية المحلية في جميع جوانبها من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتوجيهها أحسن توجيه في إطار سياسة اللامركزية والتنمية المحلية .

وعبر عن شكره للجنة متابعة تحضير المشروع وخلية تنسيق البرنامج الوطني المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب علي جهودهم الرامية إلى بناء مشروع متكامل يخدم ساكنة المناطق المستهدفة ومن خلالهم فريق البنك الدولي على مسايرة هذا العمل طبقا لروح الشراكة والتنسيق اللذين يطبعان علاقات بلادنا بالممولين.

وبدوره عبر السيد محمد ولد بابته منسق البرنامج الوطني المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب عن شكره للبنك الدولي على مسايرته الدائمة لجهود التنمية في بلادنا، داعيا المشاركين في هذه الورشة إلى إبداء مقترحات تمكن من توجيه المشروع حسب متطلبات اللامركزية والتنمية المحلية.

أما السيدة سيلفي دبومي، مديرة العمران وتسيير الكوارث الطبيعية بالبنك الدولي فقد أوضحت في كلمة لها بنفس المناسبة أن البنك الدولي دأب منذ عدة سنوات عديدة على مسايرة مختلف البرامج والسياسات التي تنفذها السلطات العمومية في موريتانيا بهدف تمكينها من بلوغ الأهداف الانمائية المرجوة منها.

وأضافت أن البنك الدولي يدعم جهود السلطات العمومية الهادفةإلى تنفيذ استراتيجية وطنية للامركزية والتنمية المحلية سعيا منها إلى الرفع من مستوى التنمية المحلية وجعلها أكثر مساهمة في الناتج الوطني.

وتميز افتتاح الورشة بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية والأمين العام لوزارة التنمية الريفية وممثلا عن رابطة العمد الموريتانيين.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم