وزير الشؤون الخارجية يشارك في المنتدى الإقليمي الرابع لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط

الخميس, 10/10/2019 - 16:50

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد صباح اليوم بمدينة برشلونة بالمملكة الاسبانية في المنتدى الإقليمي الرابع لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط..

وترأس الجلسة الافتتاحية للمنتدى كل من السادة جوزيف بوريل، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون بالمملكة الاسبانية، والسيد ناصر كامل ،الأمين العام لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، والسيدة فريديريكا موغريني، الممثلة السامية للشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي.

وشهد الاجتماع حضورا واسعا لعدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء.

وتطرق السيد الوزير في مداخلته للتطورات الحاصلة في بلادنا وبالخصوص المتعلق منها بالديمقراطية وترسيخ دولة القانون لافتا الى عملية الانتقال السلمي النوعية التي توجت بوصول صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للسلطة بعد تنظيم إنتخابات حرة وشفافة شهدت لأول مرة في تاريخ البلد تسليم السلطة من رئيس منتخب لرئيس منتخب.

من ناحية آخرى تطرق الوزير في مداخلته للدور الفاعل والحيوى الذي تلعبه بلادنا في منطقة الساحل في إطار مجموعة الدول الخمس بالساحل كأحد أهم التنظيمات المعنية بأمن وتنمية منطقة الساحل، وبالتالي أمن وتنمية الفضاء الاقليمي والقاري ككل.

وأشاد بالدور الذي يلعبه الاتحاد من أجل المتوسط في تنمية الحوار والوسطية والتعاون في الفضاء المتوسطي؛ مشددا في هذا المجال على ضرورة ايجاد حل عاجل ودائم للقضية الفلسطينية يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وحضر الى جانب الوزير كل من سعادة السيد عبدالله اباه الناجي الكبد، سفير بلادنا لدى الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى منظمة الاتحاد من اجل المتوسط؛ والسيد عبد الله صال، المدير المساعد للشؤون الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، والسيد الحاج ولد لحبيب، رئيس مصلحة بنفس الوزارة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم