الإذاعة تقود قاطرة الإحياء الرمضاني من مسجد إذاعة القرآن الكريم

الأربعاء, 29/04/2020 - 09:56

مع بداية كل شهر رمضان تتغير مساطر البرامج لتبدأ كل قناة وإذاعة مسطرة جديدة تواكب هذا الشهر الكريم وتتناسب معه.
و كعادتها مع بداية كل رمضان تطرح إذاعة موريتانيا مسطرة جديدة تتمحور حول فضلية هذا الشهر وتتماشي مع مناخه.
وتشمل المسطرة هذا العام العديد من البرامج الدينية والثقافية والتوعوية ذات العلاقة بصحة الإنسان وحياته بشكل عام والمتماشية مع الشهر الفضيل وأعمال "المسلم وأخلاقه خلاله".
هذا ويشهد -مسجد إذاعة القرآن الكريم المشيد حديثا  في وقت قياسي 28 يوما ،والذي تم تدشينه من طرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم القاضي  الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب قبل أيام قليلة من استهلال شهر رمضان المبارك- يشهد تنظيم درسً رمضاني ضمن البرنامج الشهير "روضة الصيام" جزء المحاضرة،حيث استحدث ركن جديد هذا العام في الروضة خاص بالجانب الطبي لمعالجة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19،بعد أن كانت تنظم في الجامع الكبير منذ  أزيد من عقدين من الزمن.
 وتقود الإذاعة في شهر رمضان المبارك  قاطرة الإحياء الرمضاني لهذا العام 1441 / 2020، والذي  يأتي في أول برامجه الدينية والفقهية" روضة الصيام"،فهو أهم البرامج الرمضانية التي يتجاوز مدى الاستفادة منها حيزها المكاني،و الذي أصبح هذا العام يبث من هنا نواكشوط إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومن هنا مسجد إذاعة القرآن الكريم.. 
وفي كل ليلة تستضيف إذاعة الجمهورية سهرة رمضانية فقهية صحية  في أشهر البرامج الإذاعية "ليالي رمضان"،زيادة على البرامج الأخرى الوعظية والإرشادية، هذا فضلا عن الدروس الأخرى المتعددة في مجالات العبادات والمعاملات التي تبثها الإذاعة الأم و الاذاعات المتخصصة،و المحطات الجهوية في  عواصم ولاياتنا الداخلية.
ومن مسجد إذاعة القرآن الكريم تبث- الإذاعة العامة و إذاعة القرآن الكريم،و الإذاعات المتخصصة،و المحطات الجهوية- تبث كذلك صلاتي التراويح و التهجد،كما تبث منه مباشرة  النسخة السابعة من المسابقة الكبرى لحفظ وتجويد القرآن الكريم التي دأبت الإذاعة على تنظيمها كل عام في شهر رمضان المبارك.
وقد شهدت الإذاعة هذه السنة لفتة إنسانية كريمة بتوزيع سلات غذائية على عمالها،مساهمة منها في مساعدة عمالها الأكثر احتياجا،كما استفاد العمال بمناسبة شهر رمضان المبارك من تحفيزات مالية.
هذا  ويشهد شهر رمضان المبارك ندوات علمية ودروسا فقهية في الجوامع والمساجد المتنوعة تبين فضائل هذا الشهر الكريم وكيفية صيامه وما يترتب على المسلم أثناء صيامه من واجبات والتزامات ينبغي التقيد بها طيلة شهر الصيام الذي تتضاعف فيه الأعمال .
يشار إلى أن هذه الدروس و البرامج  تعتبر مفيدة وتقدم ما يهتم به الإنسان في هذا الشهر الكريم من أمور عباداته ومعاشه اليومي, وتساهم في إشاعة روح التآخي والتكافل الاجتماعي والإقبال على العبادة واغتنام فرصة هذا الشهر الكريم.
تقرير: عبد الرزاق سيدي محمد.
 

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم

مجلة الإذاعة