السيدة الأولى تدشن مقر مركز زايد لأطفال التوحد

الخميس, 23/11/2023 - 13:40

دشنت السيدة الأولى دة. مريم فاضل الداه، اليوم الخميس بنواكشوط، مقر مركز زايد لأطفال التوحد بمناسبة تخليد الذكرى الـ 63 لعيد الاستقلال الوطني.
وأوضحت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية انتهاه، في كلمة بالمناسبة، أن المركز يشكل معلمة تربوية بارزة ومتميزة في مجال التربية الخاصة بشكل عام والتوحد بشكل خاص.
وأضافت أن تدشين السيدة الأولى لهذا الصرح يؤسس لنهضة وطنية في مجال التعليم المتخصص، كما كان لها الشرف في ريادة هذا المجال، مثمنة مواكبتها للعمل الحكومي في هذا الصدد، دعما ومناصرة ومؤازرة.
وأكدت معالي الوزيرة أن القطاع منفتح على التعاون مع مختلف الفاعلين في المجال سبيلا لتوفير خدمة تليق بهؤلاء الأطفال وتشكل منعطفا هاما في علاجهم وتأهيلهم والتخفيف من معاناة ذويهم، ودمجهم في المجتمع.
وأضافت أن القطاع حرص هذه السنة على توسيع دائرة المستفيدين من خدمة تعليم الأطفال التي يقدمها القطاع من خلال مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة من خلال فرعه في نواكشوط وفي الداخل.
وأكدت أنهم في القطاع مدركون لمستوى الصعوبات البالغة، التي يواجهها الأطفال ذوو الإعاقة بشكل عام وأطفال التوحد بشكل خاص، ولذلك فقطاعها يعول كثيرا على الدور المتميز الذي يقوم به مركز زايد لأطفال التوحد، ومختلف الفاعلين في هذا المجال.
بدوره، حث مدير مركز زايد لأطفال التوحد، السيد فاضل عابد ربو، الأسر والكوادر التربوية وكافة المنظمات العاملة في مجال التوحد إلى تكاتف الجهود للنهوض بهذه الفئة، مؤكدا أنهم سيجدون في المركز الآذان الصاغية والأبواب المفتوحة لكل اقتراحاتهم.
وأوضح أن المركز بدأ بإمكانيات متواضعة حيث كان يقدم خدمات لـ 30 طفلا موزعين على 5 أقسام للتربية الخاصة، وقسم للعلاج الوظيفي وقسم للعلاج الطبيعي وقسم للنطق والكلام وباحة صغيرة للعب، مشيرا إلى أنه سيقدم في مقره الجديد الخدمات لأكثر من 246 طفلا موزعين على ثلاث فترات علاجية.
من جهته، أعرب ممثل أولياء الأطفال، السيد الخليل ولد اوداعه، باسم العائلات، عن خالص الشكر والامتنان للسيدة الأولى التي أسست هذا المركز وحرصت على العناية بهذه الشريحة التي تحتاج رعاية خاصة، مقدما التحية والشكر للطاقم الإداري وفريق المكونين والأساتذة الدوليين والوطنيين، الذين يبذلون كل جهدهم لتحقيق أحلام وطموحات أطفال المركز وعائلاتهم، بمهنية وروح إنسانية عالية.
وعلى هامش حفل التدشين تم عرض فيلم تعريفي بالمركز، وتكريم أمهات أطفال مصابين بالتوحد.
حضر حفل التدشين عدد من أعضاء الحكومة، ورئيسة جهة نواكشوط، والسلطات الإدارية والأمنية بولاية نواكشوط الغربية، وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم