إطلاق برنامج معلوماتي لإصدار شهادات الباكالوريا بطريقة مؤمنة

الثلاثاء, 23/04/2024 - 17:19

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، اليوم الثلاثاء بمديرية الامتحانات والمسابقات في نواكشوط، على إطلاق برنامج معلوماتي يمكن من إصدار شهادات الباكالوريا بطريقة مؤمنة.

وتابع معالي الوزير عارضا قدمه خبراء الوكالة الوطنية للوثائق المؤمنة حول مزايا تأمين الشهادات الوطنية وآليات إعدادها، وكيفية سحبها.

وأكد وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا البرنامج سيمكن من إصدار شهادات الباكالوريا المؤمَّنة وفق تقنيات متطورة بمساعدة فنية من الوزارة المكلفة بالتحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، ووفق اتفاقية مع الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة، مضيفا أن هذه السنة ستتميز بإصدار 11550 شهادة باكالوريا مؤمنة تغطى سنة 2023.

وقال إن هذا الإجراء الذي سيأمن شهادات الباكالوريا في بلادنا ضد عمليات المحاكاة والتزوير، سوف يشفع بإجراءات أخرى لتأمين باقي الشهادات الوطنية، مشيرا إلى أن هذه العملية تأتي ضمن حزمة الإجراءات الهادفة إلى عصرنة مديرية الامتحانات والمسابقات التي تنظم سنويا 4 امتحانات وطنية.

وأشار إلى أن العام الجاري شهد استحداث منصة وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي التي مكنت من تنظيم مسابقة مقدمي الخدمات وفق مسطرة الترشح الألكتروني، التي شارك فيها 7533 متسابقا ولم تسجل أية تظلمات بخصوص الترشح كما مكنت المنصة من الترشح لتمهيدي الباكالوريا حيث ترشح بصيغة ألكترونية أكثر من 3345 مترشحا، منبها إلى أن هذه المنصة وفرت كذلك فرصة الترشح الرقمي للباكالوريا حيث تم لحد الساعة تسجيل 46184 مترشحا، في حين بلغ عدد المترشحين للشهادة الإعدادية عبر هذه المنصة 68200 مترشح.

وبدوره أشار مدير الامتحانات والمسابقات، السيد اليدالي ولد مكت، إلى أن هذا الإنجاز لم يأتي اعتباطا ولا صدفة وإنما جاء ثمرة للتعاون والتشاور البناء والمثمر بين قطاع التهذيب الوطني وعدة قطاعات حكومية أخرى، بدأت على مستوى الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة، مشيرا إلى أن هذا التعاون شهد تطورا كبيرا خلال السنة الماضية بمشاركة وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، مما سيمكن من وضع نظام معلوماتي متكامل لتسيير هذه الامتحانات.

وبين أن هذا التعاون حقق نتائج مهمة تتعلق باستصدار صور ووثائق الحالة المدنية للمترشحين للحد من الأخطاء في الشهادات ومحاربة ظاهرة الغش وإنشاء منصة رقمية للتسجيل عن بعد تسمى المنصة الرقمية لوزارة التهذيب الوطني ‏ .dec.education.gov.mr .

جرى إطلاق البرنامج بحضور معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، والإداري المدير العام للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم