وزراء التجهيز والمالية والإسكان يعلقون على نتائج مجلس الوزراء

الأربعاء, 06/12/2023 - 23:45

علق معالي وزير التجهيز والنقل، الناطق باسم الحكومة وكالة، السيد محمد عالي ولد سيد محمد، رفقة معالي وزيري المالية والإسكان، اليوم الأربعاء في نواكشوط، على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وقال معالي الناطق إن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وجه، خلال الاجتماع، مبلغا قدره 1 مليار أوقية جديدة لولاية الحوض الشرقي، مراعاة للوضعية الرعوية الصعبة في الولاية هذه السنة، موضحا أن هذا المبلغ سينضاف إلى ما تقوم به الحكومة من مشاريع تنموية تمس حياة المواطن عن قرب، وما كان مبرمجا في إطار الطاولة المستديرة لتنمية الحوض الشرقي.
وفي رده على سؤال حول زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، أكد معاليه أن هذه الزيارة كانت مهمة نظرا للعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، ولأهمية المشاركة في مؤتمر (كوب 28)، والاتفاقيات التي وقعتها بلادنا والتي سيكون لها الأثر الإيجابي في عدة ميادين مهمة.
بدوره، قال معالي وزير المالية، السيد إسلم ولد محمد امبادي، إنه قدم خلال الاجتماع، مشروع قانون يتضمن التسوية النهائية لميزانية الدولة لعام 2022، مضيفا أن قانون التسوية هو أحد قوانين المالية الثلاثة التي ينص عليها القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية.
وبين أن هذا القانون يعطي صورة عن تنفيذ السنة المالية 2022، فيما يتعلق بمستوى الإيرادات والإنفاق والعجز، وهو قانون سنوي يصدر عند اختتام كل سنة، للتأكد من أن الإذن الذي أعطت الجمعية الوطنية في قانون المالية الأصلي جاء مطابقا للتنفيذ.
وأضاف معالي الوزير أنه قدم خلال الاجتماع كذلك مشروع مرسوم يتضمن إنشاء إطار مؤسسي لحوكمة الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.
وأوضح أنه في إطار الإستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك يوجد باب مخصص لإستراتيجية الشمول المالي، سيُمكِّن المجتمع من مستوى من التحضر، ومستوى من الاستفادة من الخدمات العمومية من تعليم وصحة، وولوج إلى الإئتمانات والقروض بالنسبة للمؤسسات الصغيرة، إضافة إلى الولوج إلى الخدمات المصرفية، مما سيُمكِّن من نمو وتطور المجتمع من خلال الاستفادة من هذه المؤهلات.
من جانبه، قال وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد، إنه قدم خلال المجلس مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسعة مدينة ولاته في ولاية الحوض الشرقي، مواكبة لمهرجان مدائن التراث في مدينة ولاته التاريخية.
وأوضح معاليه أن هذا المشروع يأتي استجابة لمطالب السكان المحليين التي من بينها إعداد مخططات للمدن التي تحتضن هذه المهرجانات، مبرزا أنه تم إنجاز مخطط لمدينة تيشيت العام الماضي، من أجل مواكبة برنامج الحكومة الذي يسعى إلى خلق مدن منتجة ومطابقة للنظم المعمارية.
وأكد معالي وزير الإسكان أن هذه التوسعة وهذا التخطيط لن يطالا المدينة القديمة، بل سيتم الإبقاء عليها كما هي مدينة أثرية ومدينة تراث عالمي.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم