رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لبدء أشغال إعادة تأهيل سد ولاته

السبت, 09/12/2023 - 12:36

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، على وضع حجر الأساس لبدء أشغال إعادة تأهيل سد ولاتة ومزرعتها النموذجية.

ويأتي تأهيل هذا السد في إطار برنامج ترميم وبناء 12 سدا في ولايات الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابة ولبراكنة وكوركول وآدرار.

ويدخل وضع حجر الأساس لإعادة تأهيل هذا السد، الذي تبلغ مساحة حوضه 312.6 كيلومتر مربع، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 63 للاستقلال الوطني، وقد كلف خزينة الدولة 35 مليون أوقية جديدة.

وسيتم في إطار أشغال هذا السد هدم وإزالة الحاجز الرملي القديم، وبناء مصب مائي، ومنشأة للتفريغ، وحائطين للحماية، وترميم وإصلاح المصب القديم.

وسيساهم هذا السد، الذي تشرف الشركة الوطنية للاستصلاحات الزراعية والأشغال “اسنات” على بنائه، تحت رقابة وإشراف إدارة الاستصلاح الريفي بوزارة الزراعة، في توفير الظروف المناسبة لتعزيز القطاع الزراعي في هذه المدينة.

وسيتم في إطار عمليات تأهيل مزرعة ولاتة إقامة سياج للحماية على مساحة 12 هكتارا، وبناء خزان مياه بسعة خمسين مترا مكعبا، وحفر بئر ارتوازية جديدة، وتجهيز بئر ارتوازية ثانية كانت متعطلة، وإقامة شبكة للري، وإعادة تأهيل المشتلة، وتوفير معدات وآلات زراعية، وتوفير بذور الخضروات والأسمدة، والمبيدات الحشرية وأدوات الرش الضرورية.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية، بعد أن وضع حجر الأساس وأزاح اللوحة التذكارية، عرضا حول الإجراءات الفنية التي سيتم اعتمادها في إعادة تأهيل هاتين المنشأتين الزراعيتين، والدور الذي ستلعبانه بعد انتهاء الأشغال فيهما في زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المدينة التاريخية.

وأوضح معالي وزير الزراعة، السيد أمم ولد بيباته، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المنشآت التي ستنطلق الأشغال فيها تشكل لبنة جديدة في صرح العملية التنموية الشاملة، التي يشهدها البلد منذ تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مقاليد الحكم، فحوّل كل ولايات الوطن إلى ورشة كبرى، يتواصل فيها العمل التنموي بوتيرة متسارعة، وفي شتى مناحي الحياة، حتى يتحقق النمو الاقتصادي المنشود، وينعم المواطن أينما كان بالرفاه الاجتماعي.

وأضاف أن المشروعات التنموية الكبيرة والمتعددة التي انطلقت بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال الوطني أنصع برهان وأكبر دليل على ذلك، مشيرا إلى أن مكونة التنمية التي تم إطلاقها اليوم في مدينة ولاتة التاريخية بمناسبة النسخة الثانية عشرة من مهرجان مدائن التراث، تدخل ضمن مكونات أخرى ستطلق في عدد من الولايات.

وقال إن إشراف فخامة رئيس الجمهورية على وضع حجر الأساس لإعادة تشييد سد ولاتة وتأهيل مزرعتها النموذجية، تزامنا مع الذكرى الثالثة والستين لعيد الحرية والانعتاق، مناسبة تجعل سكان مدينة ولاتة يعيشون العيد عيدين: عيد الاستقلال الوطني، وعيد الإنجازات الكبرى.

وأشار إلى أن الحكومة، وتحقيقا للغاية الأسمى، الاكتفاء الذاتي الذي كان نداء “لكراير” مستنده، وضعت البرامج والخطط تسهيلا للوصول إليه في أقرب الآجال.

جرى حفل وضع حجر الأساس بحضور الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ووالي الحوض الشرقي، والوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم