انطلاق عملية جمع بيانات التعداد الــ 05 للسكان والمساكن

الأحد, 24/12/2023 - 15:29

افتتح معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام محمد صالح، رئيس اللجنة الوطنية للتعداد، اليوم الأحد في نواكشوط، أعمال جمع بيانات التعداد العام الخامس للسكان والمساكن، وحملة تحسيسية للتعريف بأهدافه.
وأوضح معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن التحضير لهذا التعداد تطلب جهودا مضاعفة من طرف الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، بوصفها الجهة المكلفة بتنفيذه، فمنذ بداية سنة 2021، باشرت الوكالة إعداد الإطار التنظيمي والتوجيهي، وإعداد المنهجية العامة والوثائق الفنية، وتصميم التطبيقات المعلوماتية والمنصات الإلكترونية الخاصة بالعملية، وإعداد وتنفيذ الأعمال الخرائطية، وتعبئة التمويلات اللازمة وتحضير الوسائل اللوجستية واكتتاب وتكوين أشخاص العمل الميداني وصياغة وتنفيذ إستراتيجية للمناصرة والتحسيس.

وبين أن هذه النسخة من التعداد عرفت رقمنة كلية لجميع مراحله بما في ذلك تلك المتعلقة بجمع البيانات ميدانيا مما سيمكن من تحسين تناسقها وجودتها والإسراع في تحليل النتائج ونشرها، مضيفا أنه وضمانا لنجاح التعداد تم تسخير كافة الوسائل البشرية واللوجستية والمالية الضرورية.

وشدد معاليه على ضرورة تجاوب المواطنين والأجانب، بكل عفوية وصدق، مع وكلاء جمع البيانات وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، بغية إنجاح عملية التعداد كما حث فرق العمل الميدانيين من عدادين ومراقبين ومشرفين على التحلي بالجد والمثابرة والمحافظة على سرية البيانات.

حضر الافتتاح معالي وزيري الداخلية واللامركزية، والثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، والمدير العام للوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، وعدد من الشخصيات والمدعوين.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم